اقتصاد

اقتصاديون: إن لم تعالج هذه الأسباب… سعر صرف الدولار سيرتفع إلى 700 ل. س.

|| Midline-news || – الوسط …

 

توقع خبراء اقتصاديون استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء ، إذا بقيت موجودة ولم يتم التحرك باتخاذ أي خطوة لمعالجتها.

وأشار الأستاذ بكلية الاقتصاد في “جامعة دمشق” علي كنعان لصحيفة “تشرين”  إلى إنه يوجد عدة أسباب لارتفاع الدولار، وإذا بقيت موجود سيصل سعر الصرف إلى 700 ليرة، وأولها زيادة حجم المستوردات مقابل بطء نمو الصادرات، وارتفاع حجم استيراد المشتقات النفطية.

وتابع كنعان أن عجز الموازنة خلال الأعوام الثلاثة الماضية فاق ألف مليار ليرة سنوياً، وهذه المبالغ تحصل عليها “وزارة المالية” من “مصرف سورية المركزي”، أي يوجد إصداراً نقدياً لا تقابله سلع وخدمات، ما يضغط على سعر الصرف ويرفع الدولار.

واعتبر كنعان أن الفارق بين سعر صرف الحوالات القادمة إلى سورية وسعر السوق السوداء، سبباً في ارتفاع الدولار، حيث إن الفارق يدفع أصحاب الحوالات لإرسالها إلى لبنان والأردن، وبالتالي خسارة المركزي أهم وسيلة للتحكم بسعر الليرة.

ورجّح كنعان كفة المضاربة كأهم الأسباب عند حديثه عن ارتفاع سعر الصرف، مبيّناً أن المضاربين يمتلكون مبالغ كبيرة بالليرة السورية وبالدولار، ما يجعلهم يتحكمون بسعر صرف الليرة السورية.

واستبعد انخفاض سعر الدولار ما دامت تلك الأسباب موجودة، داعياً المركزي لرفع سعر الفائدة على الدولار، وطرح شهادات إيداع بالدولار، وأن تطرح “وزارة المالية” شهادات خزينة بالليرة والدولار، بهدف جمع كمية كبيرة من السيولة والتحكم بها.

وحافظ المصرف المركزي السوري على سعر الدولار اليوم 435 للشراء مقابل 438 ليرة للبيع، أما سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء اليوم فكان 602 للشراء مقابل 604 ليرة للبيع، أما بالنسبة لسعر اليورو مقابل الليرة السورية اليوم في المصرف المركزي فكان 493.83 للشراء مقابل 497.30 ليرة للبيع، أما الأسعار في السوق السوداء فتراوح سعر اليورو اليوم ما بين 683 ليرة للشراء مقابل 687 ليرة سوري للبيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى