العناوين الرئيسيةسورية

استئناف مباحثات “أستانا 13” الخميس بمشاركة لبنان والعراق

|| Midline-news || – الوسط … 

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن جميع المشاركين في محادثات أستانا حول سورية سيحضرون الاجتماع المقبل والذي سيعقد في العاصمة الكازاخستانية يومي غد الخميس و الجمعة

وقال المكتب الصحفي للخارجية : في الوقت الراهن وبتنسيق من وزارة الشؤون الخارجية في كازاخستان تجري على قدم وساق الاستعدادات للجولة القادمة الـ13 رفيعة المستوى بشأن سورية والمقرر عقدها في نور سلطان” مضيفاً “حتى هذه اللحظة جميع الأطراف المدعوة مسبقاً أكدت حضورها.

و ستعقد المباحثات، بدورتها الـ”13″،  بحضور وفد من الحكومة السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري، ووفد من المعارضة، ووفود من الدول المشاركة لا سيما الضامنة منها وهي تركيا وروسيا وإيران.

إلا أن وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت اليوم الأربعاء، في بيان لها، عن غياب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عن الحضور لـ”أسباب صحية”.

وقالت في بيان رسمي: “نأسف لأن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سورية، غير بيدرسن، سيضطر لعدم حضور المحادثات المقبلة لأسباب صحية.. وسيرأس وفد الأمم المتحدة نائبه”.

وأضاف بيان الوزارة أن “ممثلي لجنة الصليب الأحمر الدولية ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين سيصلون إلى العاصمة نور السلطان لحضور الاجتماع الدوري لمجموعة العمل حول المحادثات بخصوص سوريا والمنعقدة في نور سلطان”.

وتابع بيان الوزارة: “ستجرى المشاورات الثنائية والمتعددة الأطراف في اليوم الأول خلف الأبواب المغلقة، وستعقد الجلسة العامة في اليوم التالي، وسيتم تقديم النتائج الرئيسية للمحادثات التي تستمر يومين في بيان مشترك للضامنين في عملية أستانا”.

وفي السياق ذاته، ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن لبنان تلقى دعوة مزدوجة من جانب كل من السلطات الروسية والكازاخستانية للمشاركة في الجولة الـ13، وسيحضر الاجتماعات بصفة مراقب، مثل العراق والأردن.

وقد كلف لبنان السفير “غدي خوري”، مدير العلاقات الخارجية في وزارة الخارجية اللبنانية، ومدير مكتب وزير الخارجية جبران باسيل بتمثيل لبنان في جولة المحادثات المرتقبة.

وبالإضافة إلى المشاركة اللبنانية الأولى، فإن العراق يشارك أيضاً لأول مرة في المباحثات بصفة مراقب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى