مجتمع - منوعات

اختراعات أغنت البشرية ..بعضها أقدم مما نتصور

|| Midline-news || – الوسط …

على الرغم من أن العلم والطب الحديث حققا إنجازات مذهلة خلال العقود الأخيرة، فإن هناك العديد من الأشياء التي تعود براءة اختراعها في الأصل إلى باحثين وعلماء قدامى، وربما أقدم مما تتخيل.

وفيما يلي قائمة نشرها موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي تتضمن منتجات وابتكارات جرى التوصل إليها :

1- اللقاح عام 1796

ابتكر “إدوارد جينر” أول لقاح أثناء البحث عن علاج للجدري وكان عبارة عن نسخة بدائية من فيروس جدري البقر.

ساعد جينر فتاة تدعى “سارة نيلمز” وضع على يدها عدد من آفات جدري البقر، ثم سحب جينر السوائل من الآفات، بعدها أقحمها في جلد صبي يبلغ من العمر 8 سنوات، وكان ذلك أول اختبار للقاح الذي توصل إليه. وفي البداية أصيب الصبي بالحمى، لكنه تعافى سريعا. وعندما حقن جينر الطفل بالفيروس مجدداً، اكتشف أن الصبي كون مناعة ضده.

2- البطارية عام 1800

طوّر “إليساندرو فولتا” أول بطارية وكان يطلق عليها في البداية “العضو الكهربي الصناعي” رداً على النظرية السائدة في ذلك الوقت أن الأنسجة الحيوانية كانت ضرورية للتوصيل الكهربي. بدلاً من ذلك، استخدم فولتا أقراصاً معدنية وأقمشة مغموسة في المياه المالحة، وتم التوصيل الكهربي وولدت أول بطارية.

3- غسالة الأطباق عام 1886

قبل أيام قليلة من عيد الميلاد في العام 1886، قدمت “جوزفين جاريس كوكران” طلباً للحصول على براءة اختراع غسالة الأطباق إلى مكتب براءات الاختراع الأمريكي، وبعدها عثرت على شركة مصنعة لتتبنى تصنيع أول غسالة أطباق التي أصبحت في النهاية KitchenAid.

4- العدسات اللاصقة عام 1887

في أواخر القرن التاسع عشر، صنّع “إف إيه مولر” أول عدسات لاصقة في تحول مذهل من النظارات العادية.

وكانت العدسات اللاصقة البدائية التي أطلق عليها “عدسات الصلبة العينية” في إشارة إلى بياض العين، مصنوعة من الزجاج كلياً وكانت تغطي عين الشخص بالكامل.

5- أول ستيكرز (ملصق) عام 1935

ابتكر “ر. ستانتون أفيري” آلة يمكنها تصنيع علامات ذاتية اللصق في استثمار بقيمة 100 دولار بمساعدة زوجته دورثي دورفي التي كانت معلمة.

وأطلق أفيري شركته الخاصة عام 1935 التي أطلق عليها Kum Kleen Products في البداية ثم غير اسمها إلى Avery Adhesives أو ملصقات أفيري عام 1936 ولا تزال هذه العلامة التجارية موجودة حتى يومنا هذا باسم Avery Dennison.

6- الإنترنت أوائل عام 1969

قبل وقت قصير من منتصف ليل 29 أكتوبر 1969، أرسل مهندسون من جامعة كاليفورنيا كلمة “LOG” كحرف واحد إلى معهد ستنافورد للأبحاث في وقت تشكلت فيه شبكة جديدة كان يطلق عليها ” آربانيت – ARPANET”. كان النظام بدائياً، لكن الأساسيات التي توصلوا إليها شكلت المكونات الجوهرية التي مهدت لابتكار الإنترنت بشكله الذي نعرفه الآن.

7- الهاتف الخلوي عام 1973

اخترع “مارتن كوبر” الباحث لدى موتورولا أول هاتف خلوي. وكان النموذج الأولي للهاتف الخلوي يقدم مكالمة لمدة 30 ثانية فقط، ويتطلب 10 ساعات لشحنه، فضلاً عن أن وزنه كان حوالي 2.5 باونداً.

8- GPS عام 1978

توفر نظام تحديد المواقع مؤخراً للمستهلكين، لكن بدايته الحقيقية تعود إلى العام 1978. وكان يطلق عليه Navstar 1 وهو أول قمر صناعي يصل إلى المدار واستغرق وقتاً طويلاً حتى وصل خارج المدار، لكنه ساعد على الدخول في حقبة جديدة من الترابط حول العالم.

وبفضل هذا الإطلاق الذي جرى عام 1978، يمكننا جميعا الآن الصراخ في هواتفنا لأنها تقودنا إلى اتجاهات وطرف مزدحمة.

9- بسكويت أوريو عام 1912

ظهر لأول مرة في مصنع نابيسكو في نيويورك سيتي عام 1912، وأطلق بسكويت الأوريو كنوع بسكويت ضمن مجموعة مكونة من 3 أنواع مختلفة مخصصة للطبقة الراقية. وكان النوعان الآخران هما بسكويت مازر جوز وبسكويت فيروني اللذان لم يتمكنا من منافسة أوريو في شعبيته التي جعلته مستمراً حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق