عربي

احتجاجات في الخرطوم مطالبة برحيل البشير

|| Midline-news || – الوسط …

 

 

خرج السودانيون في تظاهرات حاشدة، عقب صلاة الجمعة اليوم، في أم درمان والخرطوم، رفضا لحكم الرئيس عمر البشير المستمر منذ 30 عاما.

 

وشهد عدد من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم، تظاهرات ، فيما دعا تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات المعارضة، إلى مقاطعة مؤسسات وشركات وبنوك، وصحف وقنوات فضائية، بدعوى دعمها لقوات الأمن، وفقا لقناة “الغد”.

 

 

 

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن تجمع المهنيين السودانيين النقابي وتحالفات المعارضة، استمرار التظاهرات للأسبوعين القادمين في الخرطوم ومدن البلاد.

 

ومن بين المواكب التي حددها تجمع المهنيين، موكب يتوجه إلى القصر الرئاسي، وآخر يتوجه إلى مقر القيادة العامة للجيش بالخرطوم، للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات؛ للمطالبة بتنحي البشير.

 

كما أطلق تجمع المهنيين، حملة مقاطعة اقتصادية لعدد من المؤسسات والشركات والبنوك، وصحف وقنوات فضائية؛ لدورها في دعم قمع المتظاهرين، وفق البيان.

 

وأضاف: ”ندعوكم لإشهار سلاح المقاطعة الاقتصادية للمؤسسات والشركات التي تعمل على تمويل جهاز الأمن السوداني، بغرض القمع والاعتقال للمعارضين“.

 

وأشار إلى أن ”المقاطعة الاقتصادية عمل سلمي اجتماعي، ونجاحه يعتمد بشكل كبير على المشاركة الجماعية“.

 

ومنذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف خلفت 32 قتيلًا، وفق إحصاء حكومي، فيما قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير الماضي، إن العدد بلغ 51 قتيلًا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق