دولي

إيران: مستعدون لمحادثات مع السعودية بوساطة.. أو بدونها !!

|| Midline-news || – الوسط …

عشية زيارة زيارة من المقرر أن يقوم بها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لإيران، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران مستعدة لإجراء محادثات مع السعودية، سواءً عبر وسيط أو بدونه.

ورداً على سؤال عن تقارير أفادت بأن “عمران”، الذي من المقرر أن يصل إلى إيران خلال ساعات، قد يحاول التوسط بين طهران والسعودية، قال عباس موسوي المتحدث باسم الخارجية ”لا علم لدي عن أي وساطة“.

ونقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن موسوي قوله ”لقد أعلنت إيران أنها مستعدة دائماً، عبر وسيط أو بدونه، لإجراء محادثات مع جيرانها، بما في ذلك السعودية لإزالة أي سوء فهم“.

وأكد مسؤولان حكوميان باكستانيان كبيران لوكالة “رويترز” زيارة خان لطهران، في محاولة لنزع فتيل التوتر بين إيران والسعودية، بعد أن طلب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المساعدة.

وقال مسؤول باكستاني إن ”رئيس الوزراء سيزور السعودية هذا الأسبوع، مضيفاً أن مهمته تهدف ِإلى محاولة بدء مفاوضات أو شكل ما من أشكال بناء الثقة كي يبدأ البلدان المتناحران بعض المحادثات“.

و كان وزير الخارجية الإيراني” محمد جواد ظريف” قد أشار الأسبوع الماضي إلى استعداد بلاده لمناقشة القضايا الإقليمية مع السعودية.

من جهتها، أنحت السعودية باللائمة على طهران في الهجمات على منشأتي نفط سعوديتين في 14 أيلول الفائت، وهو اتهام نفته إيران. وتقول المملكة إنها تفضل الحل السياسي على العسكري.

ووصفت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها صدر اليوم السبت زيارة خان لطهران بأنها ”جزء من مبادرته لتشجيع السلام والأمن بالمنطقة“.

وأضافت أن من المقرر أن يلتقي خان مع الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي والرئيس حسن روحاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق