العناوين الرئيسيةدولي

تهديد إيراني بتجاوز الحد المسموح من اليورانيوم المخصب..وروحاني يحذرمن انهيار الاتفاق النووي

|| Midline-news || – الوسط …

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن أمام الدول الأوروبية وقتا قصيرا لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 من الانهيار.

وخلال استقباله السفير الفرنسي الجديد لدى طهران، فيليب تي يبو،قال روحاني اليوم الاثنين  إن انهيار الاتفاق النووي لن يصب في مصلحة إيران أو فرنسا أو المنطقة أو العالم برمته، مشيرا إلى أن الفترة الزمنية المتاحة للأوروبيين لتعويض الأضرار التي لحقت بالاتفاق إثر انسحاب الولايات المتحدة منه العام الماضي “قصيرة جدا”.

ولفت روحاني إلى وجود رؤية واضحة لمستقبل العلاقات المشتركة بين طهران وباريس، مشددا على أن ذلك يتطلب  تنفيذ الاتفاقيات المشتركة، وقال إن ايران قد صبرت وتعاملت بضبط النفس مع الموضوع استجابة لطلب فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي.

وتابع: “الظروف الراهنة حساسة ولا تزال أمام الفرنسيين والأوروبيين فرصة زمنية قصيرة عليهم الاستفادة منها للقيام بأدوارهم، لأن خروج طهران من الاتفاق النووي لن يخدم مصلحة أحد”.

وكانت إيران قد أمهلت الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي، أي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، 60 يوما لتأكيد التزامها بالاتفاق وتعويض الأضرار التي لحقت باقتصاد الجمهورية الإسلامية جراء انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة وتشديد عقوباتها ضد إيران.

-وفي وقت سابق..اليوم هددت إيران، بتجاوز الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي من مخزونات اليورانيوم المخصب، حال لم تتلق ردا من الدول الأوروبية للمحافظة على الاتفاق النووي .

وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، ، إن بلاده زادت من كمية إنتاج اليورانيوم المخصب إلى أربعة أضعاف بنسبة 3.67%، وهو الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي، إلا أنه قال إن إنتاج بلاده من اليورانيوم المخصب سيزداد “بوتيرة متسارعة”.

وأوضح أن “إيران ستتخطى مستوى 300 كغم من اليورانيوم المخصب في غضون 10 أيام”، مؤكدا أن “دخول إيران المرحلة الثانية (لخفض التزاماتها في الاتفاق النووي) يعتمد على التزام الدول الأوروبية”.

وبين كمالوندي : “إن كان حفظ الاتفاق النووي مهما بالنسبة لهم (الأوروبيون) فعليهم بذل الجهود اللازمة”..مشيرا إلى الفرصة متاحة أمام الأوروبيين، إلا أن إيران لن تصبر بعد الآن لترى ما يعملون”.

 

المصدر: وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).- المهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق