دولي

إيران ترفع نسب تخصيب اليورانيوم

|| Midline-news || – الوسط … 
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين، أن إيران رفعت نسبة تخصيب اليورانيوم، مبدية قلقها إزاء تصاعد التوتر بشأن الملف النووي لطهران.

وأكد المدير العام للوكالة “يوكيا أمانو”، على ضرورة أن تنفذ إيران التزاماتها المطلوبة في الاتفاق النووي بالكامل.

وأعرب أمانو عن “قلقه بشأن تزايد التوترات المتعلقة بالاتفاق النووي”، فيما حثَّ القوى الدولية على مواصلة الحوار مع طهران، للإبقاء على التزامها بالاتفاق.

وكانت إيران أعلنت، في الثامن من أيار الفائت، أنها لم تعد تعتبر نفسها ملزمة التقيد بمستوى مخزونات المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب، ضمن سلسلة من القيود تمت الموافقة عليها في إطار الاتفاق المعروف رسمياً باسم “خطة العمل المشترك الشامل”.

و في تصريحات لاحقة، قال أمانو للصحافيين إن الاتفاق النووي “يتعرض لتوتر”، وأكد أن “معدل إنتاج إيران من اليورانيوم يزداد” دون تحديد نسبة ذلك.

وكانت إيران، قد أعلنت مطلع أيار الماضي، تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق النووي التاريخي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى، بعد عام على القرار الأميركي الانسحاب من هذا الاتفاق، مهددة بإجراءات إضافية خلال 60 يوماً حال لم تطبق الدول الموقعة على الاتفاق بعض التزاماتها.

وجاء ذلك بعد فرض الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، عقوبات اقتصادية جديدة على إيران تطال قطاع التعدين، متوعداً إياها بمزيد من الإجراءات إذا لم تغير سلوكها بشكل جذري.

كما وجه “ترامب” رسالة تحذير لباقي الدول من مغبة السماح بوصول صادرات المعادن الإيرانية إلى موانئها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق