عربي ودولي

إيران ترفض مقترح لندن وتعتبر إرسال سفن حربية إلى الخليج خطوة عدائية

– || Midline-news || – الوسط …

دعت طهران اليوم الأحد الدول الأوروبية للتراجع عن إرسال أسطول حربي إلى منطقة الخليج، كما طلبت بألا  تدعم بقية الدول هذا الإجراء.

وقال المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي في مؤتمره الصحفي ، لقد سمعتم بانهم (الاوروبيين) يريدون ارسال سفن حربية الى الخليج  بما يمثل رسالة عدائية واستفزازية من شانها تصعيد التوترات.

واضاف، أن إيران تعتقد بأن أمن المنطقة يجب إرساؤه من قبل دول المنطقة ذاتها ونحن أكبر موفر لأمن الزبائن في الخليج .

وتطرق ربيعي إلى احتجاز بريطانيا لناقلة نفط إيرانية، موضحا أن طهران ترفض أي مقترح للإفراج أولا عن الناقلة البريطانية، داعيا لندن إلى الإفراج أولا عن ناقلة النفط الإيرانية وبعد ذلك ستقرر طهران بشأن الناقلة البريطانية.

وأشار المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، إلى أن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في جبل طارق لم تكن متجهة نحو سورية، ولا يوجد سبب لتقديم ضمانات لبريطانيا بهذا الشأن، داعيا لندن إلى الإفراج عن الناقلة في أسرع وقت.

كذلك أعرب عن ترحيب إيران بأي مقترح للحفاظ على أمن المنطقة، مضيفا أن دول المنطقة قادرة على ضمان أمن الخليج. واشار الى الزيارات الدبلوماسية من قبل وزير الخارجية الايراني وانشطته في نيويورك خلال زيارته لها رغم محاولات اميركا الحد منها بتقييد حركته واضاف، ان زيارة ظريف الى 6 دول في غضون اسبوعين وانشطته في نيويورك كانت بحيث اجبرت بومبيو على ان يعلن استعداده لزيارة ايران والتحدث الى وسائل الاعلام والشعب الايراني حسب قوله، ونحن نقول بان السيدة مرضية هاشمي (الصحفية ومقدمة البرامج في قناة “برس تي في” التي اعتقلتها السلطات الاميركية بلا مبرر قبل فترة حين زيارتها لاسرتها في اميركا) يمكنها التوجه الى اميركا واجراء حوار صحفي معه.

المصدر :وكالة إرنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى