اقتصاد

“إنجازات مصر” تتعاقد مع شركة سويدية لشراء 20 وحدة تخزين طاقة متجددة

|| Midline-news || – الوسط …

 

طلبت شركة “إنجازات مصر” لإنتاج الطاقة من شركة “أليزيو” السويدية شراء 20 وحدة تخزين للطاقة المتجددة بنظام TES.POD، بقيمة 1.5 مليون دولار، وفقًا لموقع “ماركتس إنسايدر”.

تعمل شركة إنجازات مصر في تطوير وتنفيذ وإدارة أنظمة البنية التحتية بقطاعات المياه والتكنولوجيا والطاقة المتجددة مع مجموعة حلول أعمال الشركات والدفع والتمويل غير التقليدي، وتتواجد منذ عام 2014.

تتميز وحدات تخزين الطاقة بنظام “TES.POD” من “أليزيو” بتخزين الطاقة الفائضة من نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية على السطح بقدرة 446 كيلو وات لتزود المستهلكين بالكهرباء والحرارة المخزنة عند الطلب على مدار الساعة.

تخزن البطاريات بنظام TES.POD الطاقة بصورة طويلة الأمد في الألومنيوم المعاد تدويره، وتزيد حصة الإمدادات 24%، وتقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الاستخدام بمقدار 2 طنًا سنويًا.

ستنتج وحدات TES.POD البالغ عددها 20 وحدة لصالح “إنجازات مصر” (260 كيلو وات / ساعة) بسعة تخزين (3.3 ميجاوات / ساعة)، وستقلل استهلاك وقود الديزل 232 مترًا مكعبا سنويا، لتخفيض انبعاثات الكربون 603 أطنان سنويًا.

و من المقدر أن يتم تسليم الوحدات في شهر ديسمبر / كانون الأول المُقبل، ويأتي طلب “إنجازات مصر” مشروطا بدراسة الجدوى الفنية والاقتصادية الجارية بصرف النظر عن البنود المعتادة.

يأتي قرار التوريد مستندًا إلى إعداد تجاري متفق عليه والحصول على التصاريح اللازمة للعمل، وسيتم تأسيس شركة مشروع مشترك بين الشركتين للتمويل والتنفيذ والتشغيل.

و تستهدف إنجازات مصر من خلال مشروعاها للقرية الزراعية المستدامة ومنصة ريادة الأعمال “SAVE” بواحة المغرة، العمل من خلال نظام شبكة صغيرة لتزويد المزارعين بـ 85% من الطاقة عبر مصادر متجددة.

وفي سياق متصل :عادت شركة إيني الإيطالية للتفاوض مع وزارة الكهرباء المصرية بشأن إنشاء مشروعات طاقة شمسية باستثمارات تتجاوز 100 مليون دولار.

وقال مسؤول رفيع المستوى بوزارة الكهرباء لـموقع ”ايكونومي بلس” إن الشركة الإيطالية فتح باب التفاوض مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء منذ أكثر من عامك لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرات تزيد عن 200 ميجاوات، ولكن نظراً للظروف تفشي وباء كورونا ووجود فائض في الإنتاج وإلغاء مناقصات غرب النيل حالت دون ذلك.

وأوضح المسؤول، أن إينى الإيطالية تسعى لاستغلال القدرات المنتجة من الطاقة المتجددة في مشروعات لإنتاج الهيدروجين، ومن المقرر عقد اجتماع قريب مع محمد شاكر وزير الكهرباء لمناقشة الأمر.

وأعلنت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن أقصى سعر ستدفعه الشركة المصرية لشراء الطاقة الشمسية من القطاع الخاص يبلغ 2.7 سنت لكل كيلووات ساعة وهو نفس السعر الذي تعاقدت عليه فى مناقصة كوم أمبو الشمسية التي تنفذها شركة أكواباور.

و كانت الحكومة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة إينى الإيطالية لتنفيذ محطات طاقة جديدة ومتجددة فى مصر بقدرة 1000 ميجاوات، وبدأت الشركة الإيطالية منذ منتصف عام 2019 مفاوضات مع وزارة الكهرباء لتنفيذ المشروعات على مراحل.

كما طلبت الشركة من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الحصول على رخصة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وبدأت فى مخاطبة الشركات العاملة فى مجال مقاولات مشروعات الطاقة الشمسية لتقديم عروضها الفنية والمالية، ولم يتم اختيار الشركات بعد.

و تنوي وزارة الكهرباء التعاقد على مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة مع القطاع الخاص لتحقيق استراتيجيتها الرامية للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج 20% من إجمالي القدرات المربوطة على الشبكة الكهربائية حتى عام 2022.

ووضعت الوزارة آليات وأنظمة تعاقدية مختلفة لتنفيذ المشروعات تتضمن “المناقصات” و”المنتج المستقل” و”تعريفة التغذية” و”صافي القياس” “والمزايدات التناقصية”، وتفاوض العديد من الشركات العربية والعالمية فى الوقت الحالي لتنفيذ محطات شمس ورياح بقدرات تتراوح بين 50 و100 ميجاوات للمشروع الواحد.

المصدر: مواقع إخبارية اقتصادية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى