إعلام - نيوميديا

“إسرائيل ” والسعودية ..الزواج العرفي – صحيفة “إسرائيل اليوم”

|| Midline-news || – الوسط …

كتب المحلل نداف شرغاي، ان الخطة التي طرحها وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس لربط المواني الاسرائيلية بالخليجية، إضافة لمشروع الخط الحديدي بين إسرائيل ودول الخليج، كفيلة بتغيير وجه الشرق الأوسط.

ويقول المحلل  في صحيفة “إسرائيل اليوم “: من وجهة نظر إسرائيل، يعد هذا ربحا ملموسا جدا، ليس سياسيا وحزبيا فقط، بل واقتصاديا أيضا لأن مرور ثلث التجارة السعودية عبر إسرائيل يعني ربح أكثر من 300 مليار دولار في السنة.

واشار المحلل إلى أن ما يجري في السر، أكبر وأهم بكثير مما يجري في العلن وهناك من يصف العلاقة بين السعودية وإسرائيل بالزواج العرفي. إذ بات من الممكن رؤية مؤشرات أولية على المرونة السعودية، من خلال سماح السعودية لرحلات شركة الطيران الهندية بالمرور في مجالها الجوي خلال رحلاتها بين الهند وإسرائيل.

يضاف الى ذلك، أن البضائع الإسرائيلية، أصبحت تصل إلى دول الخليج عبر تركيا والأردن. كما أن شركات “السايبر” والتكنولوجيا الإسرائيلية المسجلة في الخارج تعمل في السوق السعودية.

ومن المتوقع أن تسمح السعودية لعرب من إسرائيل بالعمل في أراضيها يضاف إلى ذلك، وجود تعاون استخباراتي استراتيجي بين إسرائيل والسعودية ودول الخليج، حول إيران.

وتوقع المحلل أن تتكشف في السنة أو الأشهر القادمة، أبعاد جديدة للعلاقة بين إسرائيل والسعودية، رغم أن جهات  إسرائيلية ترى نه يصعب التصديق بأنه ستقام قريبا علاقات دبلوماسية رسمية مع السعودية، لأن العوائق لا تزال كثيرة، رغم الرغبة السعودية.

المصدر :صحيفة “إسرائيل اليوم “- ترجمة غسان محمد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى