علوم وتكنولوجيا

إثيوبيا ستطلق ثاني أقمارها الصناعية لرصد الأرض

 || Midline-news || – الوسط …

أعلنت إثيوبيا اعتزامها إطلاق قمرها الصناعي الثاني المسمى (AT-SMART-RSS) للفضاء خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل، لأغراض رصد الأرض وجمع بيانات للأرصاد الجوية.

وأوضحت وسائل إعلام إثيوبية أن القمر الصناعي الإثيوبي الثاني جرى تطويره وتجميعه واختباره بواسطة شركة ”سمارت ستالايت تكنولوجي“ الصينية، والمعهد الإثيوبي للعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وفقاً لاتفاقية التعاون المشتركة بين الجانبين والموقعة في 23 آب / أغسطس 2019 في الصين، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية ”واس“.

وأشارت إلى أن القمر سيجري إطلاقه من مركز الإطلاق الفضائي ”وينتشانغ“ في إقليم ”هينان“ الصيني، وسيساهم في تعزيز الإستراتيجية الإثيوبية المتعلقة بمكافحة الجفاف والظروف المناخية المتطرفة والتغيرات المناخية.

وتقدر تكلفة القمر الصناعي الإثيوبي الثاني، وهو من طراز النانوستالايت ويزن 8.9 كيلو جرام، بحوالي 1.5 مليون دولار أمريكي.

يأتي إطلاق هذا القمر الصناعي بعد مضي أقل من عام على إطلاق القمر الصناعي الإثيوبي الأول الذي طورته أكاديمية تكنولوجيا الفضاء الصينية، بالتعاون مع 21 فنياً إثيوبياً في علوم الفضاء تم تدريبهم على هذا المشروع، بينهم 5 سيدات.

وقتذاك، دفعت الصين 6 ملايين دولار على هيئة تدريب ودعم مالي من تكاليف التصنيع التي تجاوزت 8 ملايين دولار.

و منذ إطلاق قمرها الصناعي الأول، انضمت إثيوبيا إلى 7 دول أفريقية أخرى أطلقت وصنعت أقمارا صناعية، هي جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا وغانا والجزائر والمغرب وكينيا المجاورة، التي أطلقت قمرها الصناعي في أيار / مايو 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق