اقتصادالعناوين الرئيسية

أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا تصل إلى موزمبيق

|| Midline-news || – الوسط …

وصلت أول محطة عائمة للغاز المسال حملت اسم “كورال سول” إلى ساحل موزمبيق، بالمنطقة 4 من حوض روفوما.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج من المحطة خلال النصف الثاني من العام الجاري؛ إذ يتوقع أن يُعزز إمدادات الغاز في موزمبيق.

وتعمل محطة كورال سول -التي بُنِيَت في حوض السفن الخاص بشركة سامسونغ للصناعات الثقيلة بكوريا الجنوبية- بقدرة إسالة تصل إلى 3.37 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، ويبلغ طول السفينة 432 مترًا، وعرضها 66 مترًا، وتتسع لحمولة تصل إلى 220 ألف طن.

معلومات عن أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا
توفر أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا -التي بدأ بناء هيكلها ووحدات الجانب العلوي بها في سبتمبر/أيلول عام 2019- إيرادات تصل إلى 19.3 مليار دولار لموزمبيق، خلال 25 عامًا هي العمر الزمني المتوقع للمشروع.

وبجانب توفير الإمدادات المحلية من الغاز لموزمبيق، يُتيح إنتاج محطة كورال سول تلبية الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، وفق صحيفة كونستركشن سيفيل إنجنير.

وتعود ملكية سفينة كورال سول إلى شركة “إي إن إتش” بحصة 10%، وإيني الإيطالية بالتنسيق مع مشروع روفوما موزمبيق (إم آر في) بحصة مجتمعة قدرها 70%، وحصة لكل من شركة غالب إنرجيا البرتغالية وشركة غاز كوريا “كوغاز” قدرها 10%.

وتبلغ استثمارات المشروع 7 مليارات دولار أميركي، وتُتوقع له قدره إسالة سنوية للغاز الطبيعي تصل إلى 3.37 مليون طن، بالاعتماد على موارد حقل كورال ساوث.

ويتيح المشروع 800 وظيفة محلية في موزمبيق، بالإضافة إلى أن عائداته تسمح للدولة الواقعة في شرق أفريقيا بتنفيذ مشروعات أخرى محورية.

حقل غاز إيني
يضم حقل كورال ساوث احتياطيات تُقدر بـ16 تريليون قدم مكعبة من الغاز، واكتشفته شركة إيني الإيطالية في مايو/أيار عام 2012، وفق صحيفة أوف شور إنرجي.

ويُشكل الحقل -الذي وضع موزمبيق على المسار العالمي للغاز الطبيعي المسال- داعمًا تاريخيًا للصناعة.

ووصف مدير تشغيل وتطوير كفاءة الطاقة بشركة إيني، ستيفانو مايوني، مشروع محطة كورال سول العائمة للغاز الطبيعي المسال، بأنه مستوى إنجاز عالمي في الهندسة والبناء والتقنيات.

وأضاف مايوني -خلال الاحتفال بإبحار أول محطة عائمة في أفريقيا، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- أن كورال سول تُعَد مشروعًا ملائمًا لتطوير الإمكانات العالمية لموزمبيق، وفق صحيفة إي إس آي أفريكا.

وصُنعت أول محطة عائمة من مكونات مبنية في حوض بناء السفن التابع لشركة سامسونغ للصناعات الثقيلة بكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى أجزاء صُنِّعَت عالميًا بتقنيات وتصميمات تناسب أحدث المعايير العالمية للغاز الطبيعي المسال، بما يضمن كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى