العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

أول مترجم تفاعلي للغة الهيروغليفية..عبر “غوغل “

|| Midline-news || – الوسط …

أطلقت شركة “غوغل – Google” أول أداة ترجمة تفاعلية للغة الهيروغليفية، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز صور اللغة المصرية القديمة.

وتُستخدم الأداة الجديدة، المسماة ”فابريسيوس“، الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمنح المستخدمين طريقة سريعة لفك شفرة الكتابة الهيروغليفية عن طريق تحميل ملفاتهم.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، يمكن للخبراء استخدام الأداة في البحوث والدراسات العلمية، كما يمكن لغير الخبراء استخدامها كطريقة ممتعة وتفاعلية للتعلم والكتابة باللغة المصرية القديمة.

ويمكن لأي شخص كتابة نص باللغة الإنجليزية، ليتم تزويده بترجمة هيروغليفية فورية، يمكنه مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يستطيع الهواة محاولة رسم الحروف الهيروغليفية القديمة، ومعرفة ما إذا كان بإمكان تقنية التعلم الآلي من “غوغل” التعرف عليها من قاعدة البيانات.

وتهدف الأداة إلى المساعدة على تقريب المتابعين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي من التراث والثقافة المصرية القديمة، وتسليط الضوء على أهمية الهيروغليفية كلغة.

وتقدم الأداة بإصداريها للهاتف المحمول وكمبيوتر سطح المكتب، ثلاثة أقسام: التعلم واللعب والعمل، لتلائم احتياجات المستخدمين المختلفة.

وتقول “غوغل”، إن أسهل طريقة لفهم الكتابة الهيروغليفية، هي ”تخيل أنها المكافئ المصري القديم للرموز التعبيرية (الإيموجي).

وقالت “تشانس كوغنور”، مديرة البرامج في قسم الفنون والثقافة في غوغل: ”حتى الآن، كان على الخبراء البحث يدوياً عن الترجمات في كتب اللغة المصرية القديمة، وفك شفرتها، وهي عملية ظلت دون تغيير تقريباً لأكثر من قرن، ولكن الآن تقدم “فابريسيوس”، وهي الأداة الرقمية الأولى من نوعها، والتي يتم إصدارها أيضاً كمصدر مفتوح لدعم المزيد من التطورات في دراسة اللغات القديمة، وسيلة لفك رموز الهيروغليفية المصرية المبنية على التعلم الآلي“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق