العناوين الرئيسيةترجمات وأبحاث

“أرض الرُحّل” وحكايته مع جوائز الأوسكار

|| Midline-news || – الوسط
خاص*
.

كنا قد وعدنا قراء “الوسط” في الاسبوع الفائت، بالمرور ولو بشكل سريع على الفيلم الذي حصد 3 جوائز في حفل أوسكار 2021. والذي عانى على السنة الثانية على التوالي من جائحة “كورونا” التي تشترط إجراءاتها الاحترازية التباعد المكاني وتخفيض نسبة حضور الفعاليات.

إذاً.. كان فيلم (أرض الرحّل-Nomadland) قد فاز بجائزة أفضل فيلم، بعد منافسة مع 8 أفلام، هي: “يهوذا والمسيح الأسود” و”صوت المعدن” و”الأب” و”محاكمة شيكاغو 7″ و”ميناري” و”امرأة شابة واعدة” و”مانك”.
ولأول مرة في تاريخ الأوسكار تفوز امرأة غير بيضاء بجائزة أفضل إخراج. هي المخرجة الصينية كلوي تشاو، عن فيلم (Nomad land)، لتكون ثاني امرأة تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج في تاريخ جوائز الأكاديمية، منذ فازت بها كاثرين بيجلو عام 2010.
كما فازت فرانسيس مكدورمند بجائزة أفضل ممثلة عن دورها الرئيسي في الفيلم، بعد منافسة مع الممثلات: كاري موليغان وفيولا دافيز وأندرا داي وفانيسا كيربي.

وبذا يكون الفيلم قد حصد 3 جوائز أوسكار، وهو أمر لم يحققه فيلم سواه في دورة هذا العام.

 

قدمت المخرجة تشاو مرثية للحلم الأمريكي عبر اختيار هذه الشريحة من “الناس الرُحّل” الذين تم لفظهم على هامش المجتمع الرأسمالي الأميركي وشروطه الاقتصادية الصارمة.
مع تركيز خاص على العلاقة الخالصة مع الطبيعة، وعمق التضامن الإنساني كبديل عن تلك العلاقات المتوحشة القائمة على الاستغلال والجشع في عالمنا المعاصر.
.
 

*(ترجمة: Sahm. B. Y)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى