دوليعربي

أردوغان يمنع الألمان من زيارة ” قاعدة انجرليك ” وميركل :الأردن بديلنا

|| Midline-news || – الوسط  ..

كشفت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، اليوم الاثنين 15 مايو/أيار، عن أنها تبحث حاليا خيارات لنقل القوات الألمانية من قاعدة “إنجرليك” العسكرية التركية.

وأشارت إلى أنها قد تتخذ قرارا بنقل الجنود الألمان، المشاركين في مهمات حلف شمال الأطلسي “الناتو” في الشرق الأوسط من قاعدة “إنجرليك”، وقد يكون المكان الجديد في بلدان قريبة مثل الأردن.

وقالت إنها ستدرس سحب الجنود الألمان، إذا لم تسمح أنقرة لأعضاء لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني بزيارة الموظفين العاملين حاليا في مهمة الناتو على قاعدة جوية تركية.

وتابعت ميركل في مؤتمر صحافي، إنه من الضروري أن يتمكن المشرعون من زيارة أكثر من 250 جندياً يعملون في قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، حيث يشاركون في مهمة الناتو ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

ومضت قائلة “سنواصل التحدث مع تركيا، ولكننا سنتواصل في الوقت نفسه لإيجاد طرق أخرى للوفاء بالتزامنا، هذا يعني النظر في بدائل لإنجرليك، والبديل الآخر ضمن عدة بدائل أخرى قد يكون الأردن”.

ضت السلطات التركية زيارة برلمانيين ألمان إلى قاعدة إنجرليك الجوية   من جانب آخر وقالت مصادر من الخارجية التركية إن أنقرة رفضت زيارة البرلمانيين الألمان إلى قاعدة إنجرليك الجوية، “لأنها ترى أن هذه الزيارة غير ملائمة في المرحلة الراهنة”.

كانت تركيا قد رفضت، العام الماضي، زيارة سياسيين ألمان إلى قاعدة إنجرليك الجوية.وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو  صرح  بأن “زيارة وفود سياسية إلى قاعدة إنجرليك العسكرية ليست ملائمة، وإذا كان فريق تقني يرغب بالقدوم من ألمانيا فإن لديهم جنود هنا، ولكننا نرى من غير الملائم أن يأتي البقية”، وذلك ردا على تقارير أفادت برفض زيارة مسؤولين ألمان إلى قاعدة إنجرليك الجوية”.

ويوجد في قاعدة إنجرليك الجوية في أضنة، نحو 250 جنديا ألمانياً، و6 طائرات استطلاع من طراز تورنيدو وطائرة تزويد بالوقود.

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا أزمة منذ أن اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ألمانيا بـ “ممارسة النازية” خلال حملة الدعاية المتعلقة بالاستفتاء على التعديل الدستوري الذي جرى في 16 نيسان/أبريل الماضي،  ويمنح أردوغان صلاحيات واسعة ويحول البلاد من نظام برلماني إلى رئاسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق