العناوين الرئيسيةعربي ودولي

أردوغان يعين مهندس مشروع التدخل في ليبيا رئيسا لأركان جيشه

ιι midline-news ιι .. الوسط ..

 

قرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعيين رئيس أركان القوات البحرية ومهندس اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا الأميرال جهاد يايجي، رئيسا جديدا للأركان في وزارة الدفاع.

جاء ذلك في قرار نشرته الجريدة التركية الرسمي، جاء فيه أنه تم نقل رئيس أركان قيادة القوات البحرية في الجيش التركي جهاد يايجي إلى رئاسة هيئة الأركان في البلاد.

ويعتبر يايجي أحد أهم مهندسي وداعمي التدخل التركي في ليبيا، حيث يقف وراء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا المثيرة للجدل، التي وقعها رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردغان، شهر تشرين الثاني من العام الماضي.

ورئيس الأركان الجديد هو مؤلف كتاب “ليبيا جارة تركيا من البحر”، والذي كشف فيه عن أطماع أنقرة في الثروات الطبيعية الموجودة شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث أكدّ أن قيمة الاحتياطي من الغاز الطبيعي في شرق المتوسط، تبلغ 3 تريليونات دولار أميركي، وتكفي احتياجات تركيا لمدة 572 عاما وأوروبا لمدة 30 عاما.

وتناول يايجي في كتابه الذي نشره مركز أوراسيا للدراسات الاستراتيجية، الدور الليبي في تحديد مناطق النفوذ البحري في منطقة شرق البحر المتوسط، وأوضح المبررات القانونية لاتفاق تركيا مع ليبيا حول تحديد المناطق الاقتصادية الخالصة، مؤكدا أنّ “هذا الاتفاق سيفسد السيناريو الذي وضعته اليونان وقبرص اليونانية لتقاسم منطقة شرق المتوسط بعد اغتصاب حقوق تركيا”.

ويعتبر الأميرال جهاد يايجي أيضا أحد أهم الشخصيات العسكرية المقربّة من الرئيس رجب طيب أردوغان، بعدما لعب دورا كبيرا في إفشال عملية الانقلاب بتركيا منتصف يوليو 2016، حيث تم تعيينه في 29 تموز 2016 نائبا لرئيس هيئة أركان القيادة البحرية، ثم ترقيته إلى منصب رئاسة أركان القوات البحرية في اب 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى