دولي

أذربيجان توافق على وقف إطلاق النار مع أرمينيا

|| Midline-news || – الوسط …

 

أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، اليوم الأربعاء، عن قبولها مبادرة روسيا لوقف إطلاق النار على حدودها مع أرمينيا.

وقالت الوزارة- في بيان لها نقلته صحيفة “أذر نيوز” المحلية على موقعها الإلكتروني- إنه على الرغم من قبولها المبادرة الروسية إلا أن أرمينيا لا تزال تطلق النار على المواقع الأذرية.

وأوضحت وزارة الدفاع الأذرية، في بيانها، أن الجانب الأرميني يواصل تصعيد الموقف، وقصف المواقع الأذرية بالدبابات وقذائف الهاون عيار 120 ملم.

وأسفرت عمليات القصف الأرميني، اليوم، عن إصابة جنديين آذريين في منطقة كالباجار الحدودية.

وحثت وزارة الخارجية الأذرية، اليوم، أرمينيا على وقف الاستفزازات العسكرية على الحدود، محذرة من أن باكو سترد بشكل حاسم على أي خطوات ضد وحدة أراضيها.

وفي سياق متصل، اتهمت أذربيجان القوات الأرمينية بخرق نظام وقف إطلاق النار على طول الحدود بين الدولتين

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن وحدات الجيش الأرميني استهدفت بمواقع القوات الأذربيجانية في مناطق متفرقة على طول الحدود بأنواع مختلفة من الأسلحة.

وزارة الدفاع الأرمينية، في بيان نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية حينها: قالت “إن إعلان وزارة الدفاع الأذربيجانية عن قيام وحدات للقوات المسلحة الأرمينية بإطلاق النار على مواقع للجيش الأذربيجاني يوم 9 يوليو/ تموز  في شريط من الحدود متاخم لمقاطعة طاووش، لا أساس له من الصحة”.

وأوضح البيان أن “الجانب الأرميني لم يطلق النار، وقد أشرنا سابقًا إلى أن قواتنا لا تفعل سوى أن تتصدى للعدو إذا استدعت الضرورة”.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأرمنية، اليوم الأربعاء، عن مقتل 3 جنود أرمن في معارك على الحدود مع أذربيجان.

وبحسب ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية، نقلا عن المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الأرمنية، فإن اثنين آخرين اُصيبا، مشيرا إلى أن الاشتباكات لا تزال مستمرة.

وفي وقت سابق، قالت باكو إن الجيش الأرمني قصف المنطقة الحدودية كيلبجار، مما أدى إلى إصابة جنديين أذربيجانيين.

يشار إلى أن الجمعة الماضية تبادلت أذربيجان وأرمينيا الاتهامات بعد مقتل جندي أذربيجاني، وإصابة 3 جنود أرمينيين، وذلك في أحدث اشتباك بين قوات البلدين منذ نزاعهما المسلح الدامي في ناغورنو كاراباخ، العام الماضي.

وأبلغت كل من باكو ويريفان في الأشهر الأخيرة عن وقوع حوادث إطلاق نار في الأشهر الأخيرة، على طول حدودهما المشتركة، ما أثار مخاوف من تجدد هذا النزاع الإقليمي بينهما.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان: “في 23 يوليو :/ تموز قرابة الساعة الرابعة، فتحت القوات المسلحة الأرمينية النار على مواقع للجيش الأذربيجاني في قطاع كيلباجار على الحدود الأرمنية الأذربيجانية”.

وأضاف البيان أنه “قتل جندي من الجيش الأذربيجاني برصاص قناص للعدو”.

في المقابل، حمّلت أرمينيا الجيش الأذربيجاني مسؤولية الحادث، وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن “ثلاثة جنود أرمينيين أصيبوا في تبادل عنيف لإطلاق النار”.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى