عربي ودولي

آبي” يهاتف “ترامب” قبيل زيارته إلى طهران

|| Midline-news || – الوسط …

من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” مع المرشد الإيراني “علي خامنئي” والرئيس الإيراني “حسن روحاني”، في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء ياباني إلى طهران منذ أكثر من أربعة عقود.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء “يوشيهيد سوغا” في تصريحات صحافية، اليوم الثلاثاء، إن “آبي” سيبدأ الرحلة التي تستمر ثلاثة أيام، يوم غد الأربعاء، حيث تأمل طوكيو لعب دور الوساطة وتخفيف التوترات بين واشنطن وطهران، وستسعى إلى التمهيد للمفاوضات بين الطرفين.

وأشار “سوغا” إلى أن “آبي” والرئيس الأميركي “دونالد ترامب” أجريا محادثة هاتفية حول رحلة رئيس وزراء اليابان إلى إيران، مضيفاً أن الزعيمان تبادلا “وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية، بما في ذلك الوضع في إيران”.

وتعد طوكيو واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في آسيا، ولديها أيضًا علاقات جيدة مع طهران، رغم أنها التزمت بالعقوبات الأميركية المفروضة على إيران، بما فيها الحظر النفطي.

وفي زيارة لليابان الشهر الماضي، بدا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يؤيد مهمة الوساطة التي من المقرر أن يقوم فيها “آبي” بين إيران والولايات المتحدة.

كما استضاف “آبي” وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في أيار الماضي، حيث أعرب الأخير عن أمله في أن تتخذ اليابان وغيرها من الحلفاء “إجراءات عملية للحفاظ على الاتفاق النووي”.

وخلال الأسابيع الماضية، أشار المسؤولون الأميركيون إلى أن واشنطن منفتحة للحوار مع القيادة الإيرانية، مع التأكيد على أن خيار القوة لا يزال مطروحاً للجم سلوك إيران العدواني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى