هل هي “موناليزا العارية” و هل رسمها ” دافينشي”؟
|| Midline-news || – الوسط …
مع اقتراب الذكرى الـ 500 لوفاة “ليوناردو دا فينشي”، وبعد عقود من الجدل والحيرة التي أحاطت بالرسام المجهول – صاحب لوحة المرأة العارية التي تشبه “الموناليزا”- قال محققون في مركز بحوث وترميم متاحف فرنسا، إن مسودة لوحة ” مونا فانا – Monna Vanna ” أو “الموناليزا العارية” قد رُسمت في استوديو “دا فينشي”، وقد تكون من عمله أيضاً.
فبعد أن كان الظن السائد على مدار 150 عاما بأن هذه اللوحة، التي تنتمي منذ عام 1862 إلى مجموعة للتحف الفنية الموجودة بقصر “شانتيي” شمال باريس، هي من إبداع أحد تلاميذ “دا فينشي”، توصلت سلسلة اختبارات أجراها خبراء من “المختبر الوطني للبحوث والترميم” في قبو متحف اللوفر الشهير إلى أن الفنان الإيطالي “دا فينشي” قد تكون له علاقة، ولو جزئية، بهذه اللوحة.
فقد وجد الخبراء أن الجمال الموجود في لوحة ” مونا فانا” مطابق تقريبًا لجمال الموناليزا، خاصة من ناحية شكل ووضعية اليدين والجسم، ووضع الباحثون فرضية أن تكون هذه اللوحة المرسومة بالفحم لامرأة عارية تعود إلى عصر النهضة، هي النموذج الأولي للبورتريه الأشهر في العالم “الموناليزا”. خصوصا وأن الفحوص المجهرية وجدت تطابق في نوع الورق المستخدم، والفحم مع ذلك العصر ، وأسلوب رسم اللوحة من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين تشير إلى أن الرسام كان أعسر مثل “دا فينشي”، إضافة إلى ان اللوحتان تقريبا من نفس الحجم، أيضا.. اكتشفوا وجود فتحات صغيرة حول الشكل تشير إلى أنها استُخدمت لمعرفة كيف يكون شكل اللوحة على القماش، وهو أسلوب تميز به ” دا فينشي”.
ويتفق مع التقارير السابقة، تقرير مخبري فني أكد خلاله عدد من الباحثين أن لوحة” مونا فانا ” قد تضمنت تقنية “Sfumato” التي يفضلها “دا فينشي”، والتي تتمحور حول تشويه أو طمس تحولات الألوان، ما يؤكد أن اللوحة ليست نسخة مقلدة عن الأصلية.
وأشار أمين متحف “كونديه” الفرنسي إلى أن هذه كلها عناصر تؤكد بأن “دا فينشي” قد قام بمعظم الرسم، كما اعتبر أن “العمل يتمتع بجودة رائعة وقد عمل عليه فنان رائع أيضاً”، مضيفاً: “من المؤكد أنه عمل تحضيري للوحة الزيتية (الموناليزا) “.
وظهرت الفرضيات المتمحورة حول كون اللوحة أصلية في العام 2017 عندما أكد “برونو موتين”، أحد الخبراء في معرض اللوفر، بأن اللوحة تعود إلى الحقبة ذاتها التي عاش فيها “دا فينشي “.
الجدير بالذكر أن “ليوناردو دا فينشي ” كان واحد من أهم وألمع فناني عصر النهضة، ويعد موسوعة علمية وفنية كاملة تنتمي إلى ذلك العصر، حيث أنه كان رسامًا، ومهندسًا، وعالم نبات، وعالم خرائط، وجيولوجيًا، وموسيقيًا، ونحاتًا، ومعماريًا وعالمًا إيطاليًا مشهورًا.