أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / هيومن رايتس ووتش” :واشنطن تهرب ” الدوعش الأجانب ” من شمال سورية الى العراق لمحاكمتهم!!

هيومن رايتس ووتش” :واشنطن تهرب ” الدوعش الأجانب ” من شمال سورية الى العراق لمحاكمتهم!!

|| Midline-news || – الوسط ..

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الولايات المتحدة الأمريكية، بنقل عناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم “داعش ” من سوريا إلى العراق.
وقال مدير برنامج الإرهاب ومكافحة الإرهاب في المنظمة، نديم حوري، اليوم الأربعاء “محاسبة المشتبه في انتمائهم إلى داعش ضرورية لتحقيق العدالة للعدد الهائل لضحاياهم، ولكن ذلك لا يتحقق عبر نقل المحتجزين إلى أوضاع تسودها انتهاكات”.
وأضاف حوري، “يجب ألا تنقل الولايات المتحدة المشتبه في انتمائهم إلى داعش من سورية إلى العراق، أو أي مكان آخر إذا كان ذلك يعرّضهم لخطر التعذيب أو المحاكمة غير العادلة”.!!
ويأتي تقرير المنظمة بناءً على معلومات تفيد بأن واشنطن نقلت عناصر أجانب في صفوف تنظيم داعش من شمالي سوريا الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” إلى العراق، محذرة في الوقت نفسه من تعرض المتهمين لخطر التعذيب والانتهاكات الأخرى.!!
ونقلت المنظمة عن مصدر قوله إن واشنطن نقلت عددًا من الأجانب من صفوف التنظيم من سوريا إلى العراق، وسلمت خمسة منهم إلى “جهاز مكافحة الإرهاب العراقي”، بحسب قولها.
وكانت “قوات سوريا الديمقراطية” أعلنت قبل أسابيع عن وجود ألف مقاتل وشخص أجنبي من العناصر الأجانب التابعين لتنظيم “داعش ”.
وطالبت القوات المدعومة من التحالف الدولي دول هؤلاء المقاتلين بنقلهم ومحاسبتهم في بلدانهم، إلا أن هذه الدول رفضت نقلهم، وفقًا للمنظمة.
وقال حوري في هذا الصدد، “في ظل رفض عدة بلدان استرجاع مواطنيها، يبدو أن الولايات المتحدة لجأت إلى الحل الأسهل عبر نقل بعضهم إلى العراق. على الولايات المتحدة إنشاء نظام لا يجعلها شريكة في التعذيب
وكانت المحكمة العراقية حاكمت مؤخرًا أربعة أجانب من صفوف تنظيم “الدولة” تم نقلهم من شمالي سوريا، وهم من جنسيات فرنسية وأسترالية ولبنان.

واستندت المنظمة على تقرير سنوي أمريكي حول حقوق الإنسان، تضمن ما وصفته بـ “الشوائب المليئة ضد متهمين بانتمائهم للتنظيم”.

شاهد أيضاً

” حساسية ” ادلب تجلب “المعارضة” السورية لطاولة استانة

|| Midline-news || – الوسط … ينوي وفد مايسمى المعارضة السورية إلى “أستانة” حضور الجولة …