أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / هل تتجدد مظاهرات البصرة .. لإطلاق سراح متظاهري البصرة ..!!

هل تتجدد مظاهرات البصرة .. لإطلاق سراح متظاهري البصرة ..!!

|| Midline-news || – الوسط ..

 

دعا ناشطون ومسؤولون في محافظة البصرة الحكومة العراقية إلى الإفراج عمّا تبقى من متظاهري المحافظة داخل السجون، والذين يواجهون تهما من قبل أحزاب ومليشيات بإحراق مقارها، ملوحين بتنظيم تظاهرات في حال عدم إطلاق سراحهم.

وقال أحد الناشطين في المحافظة، إنّ “نحو 29 معتقلا من ناشطي التظاهرات ما يزالون داخل السجون، على الرغم من مرور فترة طويلة منعت فيها التظاهرات في المحافظة”، مبينا أنّ “هؤلاء الناشطين يواجهون تهما بإحراق مقار ومكاتب بعض الأحزاب والمليشيات”.

وأكد الناشط أنّ “الجهات الأمنية أكدت لنا أنّ المعتقلين سيعرضون على المحاكم الخاصة للنظر بقضاياهم، وقد يواجهون أحكاما بالسجن لسنوات عدة، وغرامات مالية كبيرة”، مبينا “بدأنا تحركات والتقينا بعدد من وجهاء محافظة البصرة وشيوخها، لبذل جهود لإنقاذ هؤلاء المعتقلين”.

وأشار إلى أنّ “وفدا من وجهاء المحافظة سيبدأ تحركاته على الصعيدين السياسي والقانوني لإطلاق سراهم”.

من جهته، قال الشيخ جاسم الخزاعي: “شكلنا وفدا عشائريا من وجهاء وشيوخ البصرة، وسنلتقي بمسؤولي الحكومة المحلية والمحافظ، لأجل طرح قضية المعتقلين وضرورة الإفراج عنها”، مؤكدا “سنلتقي أيضا بالفصائل والأحزاب التي أقامت دعاوى ضدّ الناشطين، ونحاول إقناعهم بالتنازل عن دعاواهم القضائية ضدّ الناشطين”.

وأكد أنّ “كل الجهات الحكومية والقضائية، وحتى الأحزاب، تعلم أنّ المعتقلين أبرياء من التهم الموجهة ضدّهم، وأنّ عمليات الحرق نفذها مخربون، وليسوا من المتظاهرين”، وشدّد “لن نسكت على محاولات إصدار أحكام قانونية بحق هؤلاء الأبرياء، وسننظم تظاهرات جديدة للمطالبة بإطلاق سراحهم في حال فشلت جهودنا ووساطاتنا”.

ودعا الحكومة المركزية إلى “التدخل لحسم هذا الملف، وعدم إهماله”.

ويؤكد مسؤولون محليون أنّ السجناء يواجهون دعاوى كيدية، من قبل أحزاب سياسية.

وقال النائب عن محافظة البصرة، رامي السكيني، في تصريح صحافي، إنّ “الدعاوى التي أقيمت على الناشطين هي دعاوى مسيسة وكيدية ، مؤكدا أنّ “هؤلاء الناشطين سلميون”.

وأشار إلى أنّه فاتح وزير الداخلية قاسم الأعرجي فيما يخص ملف هذه القضية، وأنّه بدوره (الأعرجي) أكد أنّ “القضية تتعلق بالقضاء العراقي”.

 

وكالات

شاهد أيضاً

دعوات اسرائيلية لاغتيال الرئيس الفلسطيني

حمل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم (الثلاثاء)، إسرائيل، المسؤولية الكاملة …