أهم الأخبار
الرئيسية / رأي / هشام هاشم الشريف – الثورة كلمة لها بريقها .. ما هي شرعيتها ؟

هشام هاشم الشريف – الثورة كلمة لها بريقها .. ما هي شرعيتها ؟

|| Midline-news || – الوسط  ..

 

ــــــ عندما نسمع كلمة ثورة ، وبدون تفكير نؤيد الثوار ، وكأن مصطلح ثورة يشرعنها ويغفر لها وينزهها عن اي انتقاد وتشكيك في مشروعيتها .

ولما بدأت ماتسمى ( ثورات الربيع العربي ) تفاءلنا خيراً ، واعتقدنا كما رُبّينا ، أن الثورة هي تضحيات معقولة من أجل تغيير ايجابي عظيم سيجلب النفع والعزة والرفعة لمجتمعاتنا العربية ، وتفاعلنا بإيجابية مع حركة الشوارع العربية ، وإذا بهذه التحركات تجنح نحو استجداء التدخل الاجنبي ، وتعمد الى تدمير حضارتنا وتراثنا ، وسفك الدماء ، وبث الفرقة الطائفية والاثنية ، والتعامل مع أعتى أعدائنا من الصهاينة والأمريكان بتمويل خليجي مشبوه ، ودور خياني للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين ، وتبين بما لا يقبل الشك أن ما أطلق عليه تسمية الربيع العربي ، كان هدفه الاجهاز على الحضارة العربية ، وتدمير البنية التحتية لعالمنا العربي ، وشيطنة رموز قوتنا وهي الجيوش العربية ، واصطناع أعداء وهميين للأمة العربية ، والتعمية عن الأعداء الحقيقيين والتاريخيين لها .

ولم يكن هناك بديل ثوري لواقعنا الذي يشوبه الكثير من الإخفاقات ، بل على العكس ، كان لهذة التحركات أثر سلبي لا يمكن تعويضه عبر السنين ، وأغلبنا يعتقد أن ليبيا مثلاً تحتاج لما يزيد عن مائة سنه لتعود ليبيا الدولة الواحدة الأمنة .

اي ثورة تلك التي تكون هذه نتاجاتها ، إن مفهوم الثورة أصبح على المحك ، فلم تعد كلمة ثورة كفيلة أن تستدر عواطفنا ، ولا بد أن نتيقن بداية بأن الثورة تحرك مدروس ، يفضي الى نتائج حتمية ، ويُدرس حساب الأرباح والخسائر ، لتكون الأرباح تبرر الخسائر ولا تكون الخسائر تفوق أي ربح ، هذا اذا افترضنا أن هناك أرباح في تحركات ما يسمى بالربيع العربي .

وللحقيقة ، ينطبق علينا المثل القائل ( العملية نجحت لكن المريض مات ) ألم يكن من الأجدى عدم المغامرة بالعملية لو افترضنا حسن النية عند ” الثوار ” ، لكن من المؤكد أن النتائج كانت مدروسة ومخطط لها لتدمير عالمنا العربي واستخدام قدسية كلمة ثورة لتغطية مخططاتهم التدميرية .

حتى دينيا يقال ، ” درء المفاسد أفضل من جلب المنافع ” ، ولهذا فان ثورة تكون هذه نتائجها ، ترسم ألف علامة استفهام حول مشعلها وممولها وداعمها ومؤيدها .

*صحافي – الضفة الغربية
الآراء المذكورة في المقالات لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع وإنما تعبّر عن رأي أصحابها حصراً

شاهد أيضاً

لماذا تحارب روسيا الارهاب ….. وفي سورية تحديداً ؟؟؟بقلم د.الدكتور فائز حوالة

 || Midline-news || – الوسط -خاص : انتهت الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي بفوز …