أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / مـوسـكـو : قـلـق كـبـيـر مـن واشـنـطـن فـي سـوريـة .. ولا خـلاف مـع أنـقـرة فـي أسـتـانـا ..

مـوسـكـو : قـلـق كـبـيـر مـن واشـنـطـن فـي سـوريـة .. ولا خـلاف مـع أنـقـرة فـي أسـتـانـا ..

|| Midline-news || – الوسط ..

أعرب الكرملين عن قلقه الشديد حول تطور الوضع في سوريا بسبب خطوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف تعليقا على سؤال حول إسقاط الولايات المتحدة طائرة حربية سورية قرب الرقة، “بالطبع، الوضع المتعلق بخطوات التحالف (في سوريا) يثير قلقا كبيرا للغاية.

وامتنع بيسكوف عن التعليق على سؤال حول إمكانية وقوع أي مواجهة مباشرة بين عسكريين روس وأمريكيين بعد تصريحات وزارة الدفاع الروسية حول استعداد الدفاع الجوي الروسي لمتابعة طائرات التحالف الدولي غربي نهر الفرات في المناطق السورية، التي يعمل فيها الطيران الروسي، قائلا “لا تعليق”.

من جهة أخرى أكد المتحدث باسم الكرملين أن موسكو لا تخطط لطرح مطالب مقابلة حيال واشنطن ردا على خطة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين.

وفي سياق آخر نفى غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، وجود أي خلاف في مواقف موسكو وأنقرة حول تحديد مناطق تخفيف التوتر الأربع بسوريا، مؤكدا أن العمل في هذا السياق يجري بشكل منتظم.

وجاء نفي الدبلوماسي الروسي ردا على سؤال حول تقارير تحدثت عن خلافات بين تركيا وروسيا، قيل إنها أدت لتأجيل الجولة القادمة من مفاوضات أستانا الخاصة بتثبيت الهدنة بسوريا إلى أوائل يوليو/تموز المقبل.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية قد أكدت، أمس الاثنين، أن الجولة الجديدة من المفاوضات ستجري في 4 و5 تموز، إذ من المتوقع أن تستأنف بعد ذلك المفاوضات السورية في جنيف.

وأوضح غاتيلوف قائلا: “خلافات مع تركيا؟ لم أسمع عن وجود أي خلافات.العملية تجري على مستوى الخبراء، ويستمر العمل على تنسيق مناطق تخفيف التوتر. ويجري كل شيء بالتتابع”.

وينتظر الدبلوماسي الروسي أن تبقى قائمة المشاركين في المفاوضات بلا تعديل، مؤكدا أن حضور ممثلي المعارضة السورية المسلحة مرتبط بإرادتهم السياسية ورغبتهم. وأكد أن موسكو تأمل في أن تواصل الولايات المتحدة المشاركة في عملية أستانا بصفة مراقب.

كما قال الدبلوماسي الروسي إنه لا تتوفر حتى الآن تأكيدات على تصفية زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي بإحدى الغارات الروسية على الرقة .

وكالات

شاهد أيضاً

الرئيس الأسد يستقبل لافرينتييف وفيرشينين: سورية مستمرة في العمل مع كل من لديه الإرادة الحقيقية للقضاء على الإرهاب وإعادة الاستقرار

|| Midline-news || – الوسط ..   قال الرئيس بشار الأسد إن بعض دول المنطقة …