أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / موسكو تتهم اسرائيل بخرق السيادة السورية.. ولبنان:طائراتنا نجت باعجوبة

موسكو تتهم اسرائيل بخرق السيادة السورية.. ولبنان:طائراتنا نجت باعجوبة

أكدت روسيا الأربعاء أن إسرائيل انتهكت سيادة سوريا عبر الضربات الجوية التي نفذتها الثلاثاء بد تبادل الاتهامات بين سوريا وإسرائيل.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “نحن قلقون جداً جراء الضربات وطريقة تنفيذها. هذا انتهاك صارخ لسيادة سوريا”.
من جانبه، كشف وزير لبناني، أن طائرتين مدنيتين نجتا بأعجوبة من كارثة إنسانية، في الأجواء اللبنانية أثناء تحليق المقاتلات الإسرائيلية، الثلاثاء، خلال العدوان على العاصمة السورية دمشق.
وقال وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، في بيان له الأربعاء، إنه أجرى اتصالًا برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ووضعه في وقائع ما جرى.
وأضاف فنيانوس، في بيانه، كان هناك اتفاق على أن يتقدم لبنان بشكوى عاجلة إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل لاتخاذ القرار الذي يحمي لبنان ومدنييه .
ولم يوضح الوزير اللبناني تبعية الطائرتين لأي شركة طيران، كما لم يتطرق إلى مصير خطوة التقدم بشكوى لمجلس الأمن.
كما لم تعلق إسرائيل على تلك الاتهامات بشكل فوري.
ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن سلاح الجو الإسرائيلي استخدم خلال الضربة الموجهة لسوريا، يوم أمس الثلاثاء، 16 صاروخا موجها من طراز “جي بي يو-39″، مشيرا إلى أن الدفاع الجوي السوري نجح في اعتراض 14 صاروخ.
وأشار كوناشينكوف إلى أن سقوط الصاروخين الإسرائيليين على المركز اللوجستي، التابع للواء 138 للجيش السوري، أسفر عن إصابة 3 جنود سوريين.
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سلاح الجو الإسرائيلي شن ضربات على سوريا تزامنت مع هبوط طائرات مدنية في مطار بيروت.
وأكد كوناشينكوف، أن الأعمال الاستفزازية لسلاح الجو الإسرائيلي الذين شن غارة ضد سوريا من الأجواء اللبنانية شكلت خطرا على طائرتين مدنيتين.
وقال كوناشينكوف للصحفيين: “الأعمال الاستفزازية لسلاح الجو الإسرائيلي مساء 25 كانون الأول/ ديسمبر، عند قيام 6 طائرات إسرائيلية طراز اف-16 بشن ضربات من المجال الجوي اللبناني نحو الأراضي السورية، شكلت خطرا على طائرتين مدنيتين”.
وتابع المتحدث: “هجوم طائرات سلاح الجو الإسرائيلي نفذ في لحظة هبوط طائرات مدنية لا تتبع شركات طيران روسية في مطاري بيروت ودمشق “.
ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي مساء أمس، الثلاثاء، غارات انطلاقا من الأجواء اللبنانية عبر صواريخ على مواقع للجيش السوري غرب دمشق.
وأكد مصدر عسكري لوكالة “سبوتنيك”، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدد من الصواريخ المعادية في ريف دمشق الجنوب الغربي وأسقطت عددا منها.
وأضاف المصدر أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ قادمة من الأجواء اللبنانية وتم إسقاط معظمها قرب المناطق الحدودية في ريف دمشق الغربي. وتابع المصدر أن أحد الصواريخ سقط في منطقة الصبورة غرب دمشق.

شاهد أيضاً

شويغو: روسيا ستسلم اليونيسكو مواد أرشيفية لإعادة إعمار تدمر

|| Midline-news || – الوسط …     أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم …