أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / معركة الموصل في العشرية الأولى .. العراقيون يرفعون رايات الخلاص

معركة الموصل في العشرية الأولى .. العراقيون يرفعون رايات الخلاص

|| Midline-news || – الوسط  ..

 أكد رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم أن خطط تحرير الموصل ممتازة وستحقق نتائجها المرجوة ، فيما أشار إلى أن العراق يرحب بأي مساعدات بشرط أن تكون عن طريق الحكومة وليس بـ ” الفرض ” .

وقال معصوم في مؤتمر صحافي عقده بمقر قيادة العمليات المشتركة في بغداد :  ” أزددت يقينا أن القوات المسلحة قادرة مع القوى الأخرى على انجاز مهماتها المقدسة وهي تحرير كافة المناطق من سيطرة داعش ” .

وفي غضون ذلك تتواصل عمليات تحرير مدينة الموصل من ” داعش ” لليوم العاشر على التوالي ، حيث شهدت كل الجبهات وتيرة أقل بكثير للعمليات العسكرية والتي انحصرت أغلبها في التطهير والتأمين والاستعداد لدخول الأحياء الشمالية والشرقية للموصل ، في حين تقدمت قوات الحشد الشعبي لتنفيذ واجبها الأساسي في الجبهة الغربية .

ومع انتهاء عمليات تجهيز ممر قاعدة القيارة الجوية ، وبدء هبوط طائرات النقل والمروحيات ، يتوقع أن تشهد القاعدة قريباً انطلاق عمليات جوية منها لضرب مركز الموصل بذخائر مخترقة للتحصينات ، نظراً لاعتماد عناصر ” داعش ” في كافة إحياء الموصل على شبكة من الأنفاق في تنقلاتهم .

وفيما تواصل القوات الأمنية المشتركة عمليات تحرير مدينة الموصل أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى بأن غالبية الأسر الموصلية بدأت بصنع الراية البيضاء أو ما أطلق عليها بـ” راية الخلاص ” في تفاعل ايجابي مع منشورات القوة الجوية العراقية ، فيما أشار إلى أن تنظيم ” داعش ” هدد بإعدام كل من يعثر بحوزته على ” راية بيضاء ” داخل المدينة .

كما أكد المصدر مقتل قيادي بارز في تنظيم ” داعش ” ومقرب جدا من زعيم التنظيم المدعو أبو بكر البغدادي قرب ناحية الشورى جنوب الموصل باشتباك مع وحدة أمنية حكومية .

‎إلى ذلك أقدم عناصر من تنظيم ” داعش ” على إعدام 22 مدنياً صعقاً بالكهرباء في منطقة المجموعة الثقافية وسط مدينة الموصل بتهمة التخابر مع القوات الأمنية والبيشمركة ، وكانت لجنة حقوق الإنسان النيابية كشفت أول أمس عن قيام تنظيم  ” داعش ” بإعدام 232 مدنياً في ناحية حمام العليل وقرية العريج جنوب مدينة الموصل .

من جهتها أعلنت قيادة عمليات الانبار عن مقتل 25 إرهابيا من تنظيم ” داعش ” جنوب قضاء الرطبة غرب محافظة الانبار .

وفي هذه الأثناء ، كشف تقرير لصحيفة الاندبندنت البريطانية عن قيام مسلحي ” داعش ” في المحور الشرقي من معارك الموصل بحلق لحاهم والهروب من مواقعهم نتيجة تقدم قوات جهاز مكافحة الإرهاب والبيشمركة “.

ونقل التقرير عن شهود عيان أن ” مسلحي التنظيم ارتدوا ملابس مدنية وهرب الكثير منهم صوب نهر دجلة وعبروه بانتظار التمكن من الفرار بعيداً إلى حيث الحدود العراقية السورية ” .

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

شاهد أيضاً

أرز لبنان يظلل السوريين بالعنصرية ..مظاهرات ضد اللاجئين ..والسياسيون لخطاب التحريض

|| Midline-news || – الوسط – تظاهر عشرات الأشخاص شمال العاصمة اللبنانية بيروت للمطالبة بمغادرة …