أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / مشروع بريطاني في مجلس الامن يدعو لوقف اطلاق النار في ليبيا …هل يلتزم حفتر ومن ورائه!!

مشروع بريطاني في مجلس الامن يدعو لوقف اطلاق النار في ليبيا …هل يلتزم حفتر ومن ورائه!!

أخبار الخط الوسط || midline-news:

يصوت مجلس الامن على مشروع قرار عرضته بريطانيا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا بعدما أطلقت القوات الموالية للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في الشرق الليبي، هجوما للسيطرة على طرابلس، وفق نص المشروع الذي حصلت وكالة فرانس برس الثلاثاء على نسخة منه.
وجاء في مشروع القرار أن هجوم “الجيش الوطني الليبي” بقيادة حفتر “يهدد الاستقرار في ليبيا وآفاق الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة والحل السياسي الشامل للأزمة”.
وينص المشروع على أن مجلس الأمن “يطالب جميع الافرقاء الليبيين بوقف التصعيد فورا، والتزام وقف إطلاق النار، والتعاون مع الأمم المتحدة من أجل ضمان وقف تام وشامل للأعمال العدائية في ليبيا”.
وقُتل ما لا يقل عن 174 شخصاً وجُرح 758 منذ أن بدأت قوات حفتر هجومها في 4 نيسان/أبريل للسيطرة على طرابلس، وفق حصيلة جديدة أعلنتها الثلاثاء منظمة الصحة العالمية.
وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن سيعقد الثلاثاء جلسة مناقشة أولى للمشروع الذي وزّعته بريطانيا ليل الإثنين.
ولم يتّضح متى سيصوّت المجلس على المشروع، لكن دبلوماسيين دعوا إلى الإسراع في التحرّك لتجنيب العاصمة الليبية اندلاع حرب شاملة.
والقرارات التي يتبنّاها المجلس ملزمة قانونا.
ويستعيد مشروع القرار دعوة إلى وقف إطلاق النار أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي زار ليبيا للدفع باتّجاه تعزيز فرص التوصّل لحل سياسي.
وأعلن حفتر الذي تعتبره حليفتاه مصر والإمارات حصنا منيعا بوجه الإسلاميين نيّته السيطرة على طرابلس الخاضعة حاليا لسيطرة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والتي يرأسها فايز السراج.
ويدعم حفتر حكومة موازية في الشرق الليبي لا تعترف بشرعية حكومة طرابلس.

ويدعو مشروع القرار جميع الافرقاء في ليبيا إلى “تجديد الالتزام فورا” بالحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة، ويدعو الدول الأعضاء إلى “استخدام نفوذها لدى الافرقاء الليبيين” من أجل التزام القرار.
ولطالما أعرب دبلوماسيون عن خشيتهم من أن يؤدي دعم القوى الخارجية للافرقاء المتحاربين في ليبيا لتحويل النزاع إلى حرب بالوكالة.

شاهد أيضاً

السودان: المعارضة ترفض تحركات السيسي وتحشد في الميادين

|| Midline-news || – الوسط … تلبية لدعوات المعارضة..وصل قطار ينقل مئات المحتجين إلى الخرطوم، …