أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / مجلس الامن يبحث التجربة الصاروخية الايرانية .. طهران : التجربة لا تنتهك أي اتفاق

مجلس الامن يبحث التجربة الصاروخية الايرانية .. طهران : التجربة لا تنتهك أي اتفاق

 

|| Midline-news || – الوسط  ..

يعقد مجلس الامن الدولي الثلاثاء اجتماعا طارئا لبحث التجربة التي اجرتها ايران على صاروخ متوسط المدى، كما اعلنت البعثة الاميركية لدى الامم المتحدة.

وقالت البعثة في بيان انه “على ضوء التجربة التي اجرتها ايران في 29 كانون الثاني/يناير على اطلاق صاروخ متوسط المدى فان الولايات المتحدة طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي”.

وبحسب دبلوماسيين فان مجلس الامن سيبدأ مشاوراته حول التجربة الايرانية فور انتهاء اجتماعه المقرر حول سوريا والذي سيبدأ في الساعة العاشرة صباحا (15,00 ت غ).

وبحسب مصادر دبلوماسية فان الولايات المتحدة دعت الى اجراء هذه المشاورات الطارئة بعدما طالب السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة داني دانون مجلس الامن بالتحرك ردا على هذه التجربة الصاروخية.

وكان البيت الابيض قال في وقت سابق الاثنين انه على علم بالتجربة الصاروخية الايرانية وانه ما زال يدرس طبيعة الصاروخ ونوعه.

وكانت شبكة فوكس نيوز نقلت سابقا عن مسؤولين اميركيين لم تكشف عن هوياتهم ان ايران اجرت تجربة على صاروخ بالستي الاحد في انتهاك لقرار للامم المتحدة.

وتقول القوى الغربية ان الصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية وبالتالي فهي تتعارض مع الاتفاق، بينما تقول ايران ان برنامجها الصاروخي “غير قابل للتفاوض”.

من جانه أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في مؤتمر صحفي اليوم، أن النشاط الصاروخي الإيراني ليس جزءا من الاتفاق بشأن برنامجها النووي ولا يرتبط به.

وفيما قالت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية إن إيران اختبرت أول صاروخ باليستي في عهد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فقد نقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكين أن الصاروخ الباليستي متوسط المدى “خورامشهر” انطلق لمسافة 600 ميل قبل أن ينفجر.

ووفقا للشبكة القريبة من ترامب، فإن الصاروخ جرى إطلاقه من موقع معروف جيدا لإجراء الاختبارات خارج سمنان، على بعد نحو 140 ميلا شرق العاصمة الإيرانية طهران، أمس.

ويعد هذا الاختبار هو ثاني اختبار لصاروخ باليستي منذ شهر يوليو/تموز الماضي، الذي وقع فيه الاتفاق النووي بين إيران وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين وألمانيا.

شاهد أيضاً

روحاني من نيويورك :الولايات المتحدة تتنصل من تعهداتها في أنحاء العالم ..وحاتمي يتوعد برد انتقامي قريب على هجوم الأهواز

|| Midline-news || – الوسط .. وأكد الرئيس روحاني في تصريح صحفي فور وصوله الى …