أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / ليلة قدر بمواصفات سعودية .. ولي العهد ” الخَـلَف ” يُـقَـبِّـل قدم ” السَّـلَف ” بعد أن أطاح به !!..

ليلة قدر بمواصفات سعودية .. ولي العهد ” الخَـلَف ” يُـقَـبِّـل قدم ” السَّـلَف ” بعد أن أطاح به !!..

|| Midline-news || – الوسط ..

تغييرات في المملكة السعودية ، يستحوذ فيها  الامير محمد ين سلمان رجل واشنطن على صلاحيات جديده وصلت درجة الإطاحة بولي العهد محمد بن نايف ، حيث عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز فجر الأربعاء  نجله الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ليكون  ولياً للعهد ووزيراً للدفاع ورئيس وزراء ، مؤكداً بذلك تصاعد نفوذه على خلفية أزمة مفتوحة مع قطر والعدوان  في اليمن .

وجاء التعديل ضمن حزمة أوامر ملكية أصدرها العاهل السعودي قضى بموجبها محمد بن سلمان ولياً للعهد ؛ بدلا من الامير محمد بن نايف الذي أعفاه من منصبه.

وجاء في الأمر الملكي الخاص بتعديل نظام الحكم أنه “تعدل الفقرة ( ب ) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي : ” يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز .. وأبناء الأبناء ، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس″.

وبموجب التعديل تم إضافة جملة تنص على أنه “لا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكاً وولياً للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس″.

ويعني بذلك هذا التعديل أن ملك السعودية القادم في حال لم يكن من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز ، وكان من أحفاده ، فإن ولي عهده يجب أن يكون من فرع آخر من ذرية الملك عبدالعزيز ، فيما يعني أن الملك ( لو كان من أحفاد الملك عبدالعزيز ) لا يستطيع تعيين نجله وليا للعهد .

وبناء عليه ، فإنه بموجب هذا التعديل فإن الأمير محمد بن سلمان حال توليه حكم المملكة مستقبلا لن يستطيع أن يورث الحكم لأحد أنجاله ، حيث لا بد أن يكون ولي العهد من فرع آخر ( أحد أبناء عمومته على سبيل المثال ) .

وبذلك فتح الملك الطريق للجيل الثاني من آل سعود من أجل الوصول إلى العرش في هذه المملكة الخليجية المحافظة والقوة النفطية الأولى في العالم .

وقد قام ولي العهد السابق  محمد بن نايف  بمبايعة الامير محمد في قصر الصفا بمكة المكرمة . وأظهرت اللقطات التلفزيونية بن سلمان وهو يقبل يد ورجل بن نايف ، بينما كان الأخير يربت على كتفيه .

ومن جهة  اخرى صوت 31 عضواً من أصل 34 في هيئة البيعة لاختيار محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية . وصدر أمر ملكي الأربعاء بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد .

شاهد أيضاً

ماخفي أعظم .. الملك حسين هيأ “وادي عربة ” باجتماعات تنكرية بـ”ذقن وشعر مستعار” مع مسؤوليين اسرائيليين

|| Midline-news || – الوسط .. كتبت صحيفة “دافار ريشون” الإسرائيلية  أن العاهل الأردني، الملك …