أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / سورية - سياسة / في يوم واحد سورية تفتتح معبرين ..”القنيطرة”مع الجولان المحتل و”نصيب “مع الأردن

في يوم واحد سورية تفتتح معبرين ..”القنيطرة”مع الجولان المحتل و”نصيب “مع الأردن

|| Midline-news || – الوسط ..  

افتتح معبر القنيطرة بين سورية والجولان السوري المحتل بشكل رسمي اليوم الاثنين، بحضور شخصيات رسمية وعسكرية وفعاليات دينية وشعبية سورية، حيث رفع خلال مراسم الافتتاح العلم السوري على المعبر”.

ولفتت مصادر صحافية الى أن “قوات الفصل الأندوف التابعة للأمم المتحدة إنتشرت على خط الفصل وأقامت عرضا عسكريا بالسيارات خلال مراسم الافتتاح”.

واستعاد الجيش السوري في 26 من تموز/يوليو، السيطرة على معبر القنيطرة وذلك ضمن اتفاق التسوية أفضى إلى خروج المجموعات المسلحة وعلى رأسها جبهة النصرة إلى إدلب.

يأتي هذا الافتتاح بالتزامن مع افتتاح سورية والأردن معبر نصيب – جابر  بعد إغلاقه لمدة ثلاث سنوات ونص الاتفاق بين دمشق وعمان  الذي نشرته الحكومة الأردنية على :

1- يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو كمسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية بين البلدين.

2-  يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي كما يسمح للسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول.

3-يسمح للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

4- يجيز الاتفاق للشحن السوري القادم إلى الأراضي الأردنية، الدخول بعد اتخاذ إجراءات التفتيش المطبقة، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة وبإدخال سيارته الخاصة.

5- يسمح للمواطن السوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء كانت قادمة للأردن أو عابرة عبر أراضيه مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول للأراضي الأردنية لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها بين إدارة الحد الأردني والسوري.

وبدأت صباح اليوم، عدد من المركبات بالعبور من الحدود الأردنية إلى الأراضي السورية في أول مظاهر انبعاث نشاط المعبر المغلق منذ سنوات والذي يعد شريانا حيويا لحركة التجارة بين عمان ودمشق وعبرهما إلى بلدان المنطقة.

وكالات

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة : معارك كبيرة ستقع في ادلب إن فشلت المفاوضات مع المجموعات المسلحة .

|| Midline-news || – الوسط … أعلن مساعد المبعوث الأممي الخاص للشؤون الإنسانية حول سورية، …