أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / سورية - سياسة / “على عينك ” يا نتياهو .. بوتين يصد زائره الإسرائيلي ويعلن عن مركز لمراقبة اتفاق الجنوب في سورية ..

“على عينك ” يا نتياهو .. بوتين يصد زائره الإسرائيلي ويعلن عن مركز لمراقبة اتفاق الجنوب في سورية ..

|| Midline-news || – الوسط ..

ثمة تباين واضح بين  موسكو  والكيان الصهيوني حول الملف السوري على الرغم من ان  رئيس وزراء الكيان الذي زار  سوتشي الروسية  أمس أوحى بعكس ذلك في تمهيده للزيارة, لكن  الاجراءات والتصريحات كشف  مادار في الكواليس بين الرئيس فلاديمير بوتين ونتنياهو الذ عاد وتصريحات الغضب تملىءفمه  خاصة أن موسكو  اعلنت  امس، بالتزامن مع وجود نتانياهو في سوتشي، عن بدء عمل مركز المراقبة المشترك في الأردن، المسؤول عن ادارة عمليات الرقابة والتحكم في منطقة خفض التوتر في الجنوب السوري. علماً ان اسرائيل كانت طالبت بإدخال تعديلات جوهرية على الاتفاق، قبل دخوله حيز التنفيذ.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مركز المراقبة المشتركة بدأ العمل في العاصمة الأردنية عمان ابتداءً من الأربعاء

وأوضحت أن إنشاء المركز تم وفق الاتفاقات التي توصلت إليها روسيا والولايات المتحدة والأردن مطلع الشهر الماضي.

ووفق بيان الوزارة سيتولى المركز الرقابة على نظام وقف النار في منطقة خفض التوتر الجنوبية التي تضم أجزاءً من محافظتي درعا والقنيطرة السوريتين. وسبق أن تحدث مسؤولون روس وأميركيون عن ضم أجزاء من محافظة السويداء إلى المنطقة على رغم ان المحافظة ليست مشمولة بالخرائط التي نشرتها وزارة الدفاع قبل ايام لمناطق خفض التوتر.

وأوضحت الوزارة أن مهمات المركز تتمثل في الرقابة على نظام وقف النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون أي عوائق، إضافة إلى الرعاية الصحية للسكان وتقديم مساعدات أخرى لهم.

ولفتت المصادر العسكرية الروسية الى ان خبراء من روسيا والولايات المتحدة والأردن سيديرون المركز، وكانت معلومات اشارت الى ان واشنطن لن ترسل قوات الى المنطقة وسوف تكتفي بالمشاركة في نشاط المركز والقيام بعمليات مراقبة.

بالتزامن، اكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف امس ان موسكو وواشنطن تمكنتا من تحقيق «تقدم مهم» في سورية على رغم الخلافات المعقدة بينهما في الملفات الأخرى.

وكالات

شاهد أيضاً

مالذي ستفعله ” قسد ” بــ”1000″ داعشي معتقل لديها ؟؟

|| Midline-news || – الوسط .. قال  المسؤول في “الادارة الذاتية الكردية “في سورية عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *