أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / عقوبات أمريكية على 17 سعوديا متورطين بمقتل خاشقجي .. السعودية :اعدام خمسة آخرين و”قتل من أمر “

عقوبات أمريكية على 17 سعوديا متورطين بمقتل خاشقجي .. السعودية :اعدام خمسة آخرين و”قتل من أمر “

|| Midline-news || – الوسط. ..

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس عن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.
ونشرت الخزانة الأمريكية على موقعها القائمة بأسماء الأشخاص الذين فرضت العقوبات عليهم. وتشمل القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي.
وتفرض العقوبات بموجب ما يسمى بـ “قانون ماغنيتسكي” الذي يفترض فرض عقوبات على متهمين بانتهاك حقوق الإنسان.

من جانبها طالبت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، بإعدام 5 متهمين بالوقوف وراء عملية قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل مقر قنصلية بلاده في اسطنبول أوائل أكتوبر الماضي.

وقال وكيل النيابة العامة السعودي، شلعان الشلعان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس للإعلان عن نتائج التحقيقات في قتل خاشقجي، إن سلطات المملكة أوقفت في إطار التحريات 21 شخصا وتم توجيه التهم إلى 11 منهم، مضيفا أنه جرت إقامة الدعوى الجزائية بحقهم وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين “للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم”.
وأعلن الشلعان أن النيابة العامة السعودية تطالب “بقتل من أمر وباشر” بجريمة قتل خاشقجي، وعددهم 5 أشخاص، وكذلك بـ”إيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية”.
وأفاد وكيل النيابة العامة السعودية خلال المؤتمر الصحفي بأن واقعة قتل خاشقجي تعود إلى يوم 29 سبتمبر عندما تم تشكيل فريق لاستعادة خاشقجي إلى المملكة بأمر من نائب رئيس الاستخبارات السابق في البلاد، فيما ساهم مستشار سابق في الإعداد للعملية.
كما ذكر الشلعان أن قائد فريق استعادة خاشقجي هو من اتخذ قرار قتله في حال فشلت المفاوضات بإقناع الصحفي بالعودة لبلاده.
ولفت وكيل النيابة العامة السعودية إلى أن نظام الإجراءات الجزائية يمنع الإفصاح عن أسماء المتهمين.

شاهد أيضاً

مجلس الشيوخ الأميركي يتهم ابن سلمان بمقتل الخاشقجي .. والرياض ترد

|| Midline-news || – الوسط .. ردت المملكة العربية السعودية على تصريحات أعضاء مجلس الشيوخ …