أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / طهران تطلق التحذيرات في حفل تنصيب روحاني وتؤكد : سنرد على عقوبات واشنطن ..

طهران تطلق التحذيرات في حفل تنصيب روحاني وتؤكد : سنرد على عقوبات واشنطن ..

|| Midline-news || – الوسط ..

نددت ايران بالعقوبات الأميركية الجديدة، معتبرة أنها “ انتهاك ” للاتفاق النووي ، وحذرت الولايات المتحدة من تدابير انتقامية قد تتخذها ، بالتزامن مع تسلم الرئيس الإيراني حسن روحاني مهام ولايته الثانية .

حيث صادق المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي خلال احتفال رسمي على فوز روحاني في الإنتخابات التي جرت في أيار / مايو، وهي خطوة رسمية وضرورية لبدء ولاية روحاني الثانية والأخيرة . ومن المتوقع أن يؤدي روحاني اليمين الدستورية السبت أمام البرلمان .

وأكد روحاني خلال حفل تنصيبه، أن بلده الذي واجه لسنوات عدة العقوبات “لن يقبل أبدا بالعزلة”. وقال الرئيس ان الاتفاق النووي “دليل على حسن نية ايران على الساحة الدولية”.

ونصح خامنئي، صاحب الكلمة الأخيرة في الملفات الايرانية الاساسية، روحاني “بالإهتمام بمشاكل الناس″ وبتعميق العلاقات “مع العالم” و”بمقاومة المسيطرين بشدة”، خصوصا “الحكومة الاميركية الأكثر عدوانية ووقاحة”.

تنصيب روحاني لم يخلو من ذكر العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران  خاصة أن هذه العقوبات تتعارض مع الاتفاق النووي الموقع بين طهران والقوى العظمى (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا والصين) الذي تم التوصل اليه في تموز/يوليو 2015   والذي ينص على ان يقتصر البرنامج النووي الايراني على الاغراض المدنية في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية عن ايران.

وخلافا لإدارة باراك اوباما السابقة، اعتمدت ادارة دونالد ترامب موقفا عدائيا تجاه ايران وانتقدت الاتفاق النووي بشدة. وتستهدف العقوبات الاميركية الجديدة الحرس الثوري الايراني وبرنامج الصواريخ البالستية ووضع حقوق الانسان ودعم ايران لمجموعات مثل حزب الله اللبناني الذي تصنفه الولايات المتحدة “ارهابيا”.

واعتبر نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي “أن الاتفاق النووي تعرض للانتهاك وسنرد على ذلك بالطريقة المناسبة”. والعلاقات الدبلوماسية بين ايران والولايات المتحدة مقطوعة منذ 1980.

وقال عراقجي إن “العقوبات الأميركية تهدف الى تخويف الشركات الكبيرة ومنعها من التعاون مع ايران لكننا نرى ان سياسة الدول الاوروبية ترسم في الاتجاه المعاكس″.

وأعلن عراقجي ان اللجنة العليا المكلفة مراقبة تطبيق الاتفاق النووي والتي تضم الرئيس الايراني حسن روحاني ومسؤولين آخرين “أقرت 16 اجراء تتضمن سلسلة من الردود على الولايات المتحدة”، دون اعطاء تفاصيل حول هذه الاجراءات.

وتابع “بعد توقيع ترامب لقانون العقوبات على ايران، دخلنا مرحلة جديدة وسيضع البرلمان اللمسات الاخيرة على قانون للرد على القانون الاميركي”.

وكالات

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

شاهد أيضاً

ترامب أمام القضاء في فضيحة دانيالز الحسناء ..هل نستعيد ذاكرة كلنتون ومونيكا

midline-news -الوسط : (أفادت وثائق قضائية يوم الأربعاء بأن محاميا عن نجمة الأفلام الإباحية ستورمي …