أهم الأخبار
الرئيسية / فن / سلافة معمار: الدراما السورية خارج المنافسة ..وإنتاج المعهد العالي رديء

سلافة معمار: الدراما السورية خارج المنافسة ..وإنتاج المعهد العالي رديء

|| Midline-news || – الوسط ..
قالت الفنانة السورية سلافة معمار، خلال برنامج “المختار” الذي يُبث عبر “المدينة إف إم” و تلفزيون الخبر، إن “الدراما السورية أصبحت خارج المنافسة، وإنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية يزداد رداءة منذ بداية سنوات الحرب وحتى الآن”.
وأوضحت الفنانة سلافة معمار أن “القائمين على الدراما مازالوا يعتمدون على النجوم المعروفين، ولم يُفسَح المجال للخريجين الجدد، لأن المشكلة هي بطريقة تفكير المنتج و المخرج، الذين لا يقدمون فرص أو يغامر أحدهم بخريج جديد”.
وتابعت النجمة ذات الـ 42 عاماً، “نحتاج إلى شباب مؤهلين معرفياً وأكاديمياً، ولكن للأسف لا يوجد لدينا دراسة للسينما في سوريا، ولذلك لم نستطع مواكبة التطورات التقنية الجديدة، سواء تطور الكاميرا أو الإضاءة، ومازلنا نعمل بمنطق “شيخ الكار”.
وأضافت معمار “كما أن المنهاج الذي يتم تدريسه في المعهد العالي للفنون المسرحية رديء ويحتاج إلى تجديد، وأصبح هناك الكثير من مدارس التمثيل الجديدة والمنظرين الجدد، وهذا لم نواكبه بعد”.
وأكملت معمار “بمجرد المقارنة بين المسلسلات السورية التي أُنتجت وعُرضت قبل الحرب، وما يُعرض الآن، تبيّن أن النص الدرامي السوري ضعيف جداً ورديء، على خلاف النص الدرامي السوري الذي أطلق الدراما السورية في جميع أرجاء الوطن العربي”.
وبيّنت الفنانة سلافة معمار أن “المسلسلات السورية القديمة كانت راقية، وتحتوي على مستوى و سوية عالية، وتسعي لتقديم مضمون جيد وشخصيات مميزة والحالة الآن كلها مختلفة”.
وشرحت الفنانة سلافة معمار “أما الآن هناك أكثر من إيقاع يحرك الدراما السورية والممثلين السوريين، فهناك إيقاع تفرضه الحالة المادية للعاملين في هذا المجال ما يجعلهم يقبلون الاشتراك بعمل رديء من أجل المردود المادي، لأن التمثيل هو مصدر دخلهم الوحيد”.
وأكملت “هناك إيقاع آخر فرضته حالة الفوض التي تعيشها الدراما السورية، وهو دخول أشخاص إلى مجال التمثيل لا يستحقون وجودهم في هذا المكان، وفي المقابل يوجد إيقاع من يحاول أن يقدم عمل جيد إلا أن يصطدم بالكثير من العوائق أهمها عدم عرض المسلسلات السورية على الفضائيات و التمويل وغيرها”.
وعن المسلسلات العربية المشتركة، قالت الفنانة سلافة معمار إن “هذه المسلسلات سعت لتكريس نمط النجم الأوحد، وهذه ليست حالة صحية، ولم تكن موجودة بالدراما السورية”.
وختمت سلافة معمار حديثها بالقول “الآن في مصر تعلموا من تجربة الدراما السورية واستغنوا عن مسلسل النجم الأوحد، وبدأوا بإعطاء الفرص للخريجين الجدد، وهذا ما جعل الدراما المصرية تقدم مسلسلات ناجحة خلال السنوات القليلة الماضية”.
يذكر أن الفنانة سلافة معمار تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وقدمت الكثير من الأعمال السورية المتعددة، كما تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية، وكانت متزوجة من الفنان سيف الدين سبيعي وانفصلا عام 2013.

شاهد أيضاً

هل ينفصل جورج كلوني عن زوجته ؟..

|| Midline-news || – الوسط .. نقلت عدد من التقارير العالمية مؤخراً خبر لم يتبين …