أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / روسيا تحول تركيا إلى مركز عالمي للغاز الطبيعي

روسيا تحول تركيا إلى مركز عالمي للغاز الطبيعي

|| Midline-news || – الوسط …

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  إن مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الروسي، سيجعل من تركيا مركزا هاما للغاز الطبيعي ويعزز مكانتها.
جاء ذلك في في كلمة القاها مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال حفل افتتاح القسم البحري من مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى تركيا.
وأوضح بوتين أنه لا يمكن إقامة مشروع مثل السيل التركي في غياب الثقة بين البلدين، مبينا أن بلاده وتركيا تعاونتا في مجال الطاقة بشكل ناجح ولسنوات طويلة.
وأعرب الرئيس الروسي عن شكره العميق لأردوغان على “الإرادة السياسية والشجاعة اللتين أبداهما،” وتابع في هذا السياق قائلاً: “لولا الشجاعة والإرادة السياسية لما رأى السيل التركي النور في ظل تصاعد الشروط التنافسية”.
واستطرد قائلاً: “واثقون بإن مشروع السيل التركي سينتهي بالكامل في 2019 ونستخدم أحدث التكنولوجيا المقدمة والصديقة للبيئة فيه”.
ومن جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “العلاقات التركية الروسية وصلت إلى نقطة “متقدمة جداً وهذا ما نراه من خلال مشروع “السيل التركي”.
وأضاف: “استضفنا أكثر من 5 ملايين سائح روسي في 2018 وفي العام المقبل سنحتفل بعام ثقافي مع روسيا،” وأردف قائلا: “نتطلع إلى تنفيذ مشروع نووي مع روسيا واقتصاداتنا تتكامل مع بعضها البعض ونأمل أن يصل التبادل بيننا إلى 100 مليار دولار. علاقتنا مع روسيا ستتطور أكثر، وفي جميع المجالات.”

ودشن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين عبر جسر تلفزيوني، القسم البحري من مشروع “السيل التركي” بإعطائهما تعليمات إنزال أنبوب الغاز الأخير.

و”السيل التركي” هو مشروع لمد أنبوبين باستطاعة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما، من روسيا إلى تركيا ومنها إلى أوروبا عبر البحر الأسود، على أن يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول جنوب شرقي، وجنوبي أوروبا.

وبدأ مد أنبوب “السيل التركي” في مايو 2017، ومن المتوقع الانتهاء من بنائه في 2019، وبعد إتمام المشروع بالكامل، ستتحول تركيا إلى عقدة لضخ الغاز الروسي إلى جنوبي أوروبا ووسطها، ما سيعزز مواقع أنقرة الجيوسياسية في المنطقة، ويقوي علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بموسكو.

وكالات

شاهد أيضاً

ظريف : الأمريكيون حولوا المنطقة إلى مخزن للبارود

|| Midline-news || – الوسط قال وزیر الخارجية الايراني محمد جواد ظریف، إن الأمریكیین حولوا …