أهم الأخبار
الرئيسية / عربي / رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو الكونغرس لاقامة “حد ماغنتسكي” على سعوديين في قضية خاشقجي

رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو الكونغرس لاقامة “حد ماغنتسكي” على سعوديين في قضية خاشقجي

|| Midline-news || – الوسط …

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول ريان، إنه يجب على الكونغرس أن يقوم بدور كبير في تفعيل “ماغنتسكي”، بقضية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وأشار ريان في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم، الخميس، إلى أنه لا يدعم إجراءات مجلس الشيوخ الأمريكي، التي تسعى لإنهاء دعم الولايات المتحدة للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.
وتابع رئيس مجلس النواب الأمريكي: “العقوبات الأمريكية المفروضة على سعوديين أداة ذكية، للتعبير عن الوضوح الأخلاقي في قضية قتل خاشقجي”.
ومضى “لكن لا أعتقد أن قرار اليمن سيكون طريقة ذكية لإيصال رسالتنا”.
واستطرد “أفضل أن أرى الجميع يدفع مجلس النواب لفرض عقوبات، بموجب قانون ماغنتسكي، الذي يسمح لوزارتي، الخارجية والخزانة، بتقييد سفر وتجميد أصول الأفراد، الذين ارتكبوا انتهاكات جسيمة في حقوق الإنسان”.
وأردف “أعتقد أن ماغنتسكي هو الطريق الذي يجب أن نسلكه، وأعتقد أنه أداة أكثر ذكاء ينبغي أن نستغلها”.
وقال ريان إنه “حتى مع فرض العقوبات، فالتحالف الاستراتيجي للولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية سيستمر”.

وقدم الحزبان، الديمقراطي والجمهوري، قانونا يحمل اسم “ماغنيتسكي”، في الكونغرس الأمريكي، في عهد الرئيس السابق، باراك أوباما، في 2012.

وكان الهدف منه هو محاسبة الشخصيات الروسية، التي زعم أنها تتحمل مسؤولة وفاة محاسب الضرائب، سيرغي ماغنيتسكي، داخل سجن في موسكو، عام 2009، وهو قانون يسمح لواشنطن بفرض عقوبات على أشخاص بتهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان.
يذكر أن النيابة العامة السعودية أعلنت أنها وجهت اتهامات إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل خاشقجي، وعددهم 21 شخصا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

وقالت النيابة العامة السعودية إن الآمر بالمهمة هو نائب رئيس الاستخبارات السابق، موضحة أن من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، هو قائد الفريق الذي أرسل لإعادته للمملكة، وإن التحقيقات مستمرة لتحديد مكان الجثة.

وقال النائب العام إن خاشقجي قتل بعد شجار، وتم حقنه بمادة قاتلة، وإن خمسة متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.

شاهد أيضاً

الإحتلال بدأ بدفع فاتورة اقتحام رام الله ..مقتل ثلاثة جنود وإصابة آخر

|| Midline-news || – الوسط .. اعترف جيش الاحتلال “الإسرائيلي” ظهر اليوم الخميس ، بمقتل …