أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / دول الخليج ومصر تصفق لترامب : قطر إرهابية ونحن ملتزمون بالحماية تحت البند الخامس

دول الخليج ومصر تصفق لترامب : قطر إرهابية ونحن ملتزمون بالحماية تحت البند الخامس

|| Midline-news || – الوسط  ..

رحبت المملكة العربية السعودية والبحرين والامارات بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي أكد خلالها ضرورة أن توقف دولة قطر تمويل الإرهاب.

ولم يصدر بيان رسمي من قطر على تصريحات ترامب أو دول المقاطعة، إلا أن الدوحة نفت مرارا تمويلها للإرهاب، وأكدت أنها عضو فاعل في جهود مكافحته دوليا.

ودعا الرئيس الاميركي دونالد ترامب قطر الجمعة للتوقف “فورا” عن تمويل الارهاب، ودعا “كذلك دولا اخرى ايضا في المنطقة للقيام بالمزيد والقيام به بشكل اسرع″.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض ان “دولة قطر للاسف قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا”.

واضاف “لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل” للارهاب.

وشدد الرئيس الاميركي على ان الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط والغاز “عليها ان توقف هذا التمويل وفكرها المتطرف في مجال التمويل”.

وتابع “اريد ان اطلب من كل الدول التوقف فورا عن دعم الارهاب. اوقفوا تعليم الناس قتل اناس آخرين”.

ومن جهة أخرى أكد مصدر في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصل هاتفيا بنظيره المصري عبد الفتاح بالسيسي لمناقشة الأزمة مع قطر والحاجة لوحدة خليجية.

.

وكان الرئيس الأميركي  الاميركي دونالد ترامب  قد أعلن  امس  ان الولايات المتحدة ملتزمة البند الخامس من معاهدة حلف شمال الاطلسي حول الدفاع المشترك.

وقال ترامب للصحافيين “اعلن التزام الولايات المتحدة البند الخامس. بالتأكيد نحن موجودون للحماية”.

وينص هذا البند على وجوب ان يساعد الحلفاء اي دولة عضو في حال تعرضها لاعتداء خارجي. واثار احجام ترامب عن اعلان التزام هذا البند خلال قمة الاطلسي في ايار/مايو الفائت في بروكسل قلق شركائه الغربيين.

وذكر موقع “بوليتيكو” الاخباري ان مستشاري ترامب في مجالي الدفاع والامن ضمّنوا خطابه المكتوب في بروكسل اشارة واضحة الى بند الدفاع المشترك لكنه شطبها قبل القاء الخطاب.

ومن جهته دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون السعودية وحلفاءها من الدول التي فرضت حصارا على قطر الى تخفيف هذا الحصار، معتبرا انه يضر بالعمليات ضد داعش ، لكنه دعا بالمقابل الدوحة الى “القيام بالمزيد وبشكل اسرع″ في مجال مكافحة الارهاب.

وقال الوزير الاميركي في تصريح مقتضب ان “قطر احرزت تقدما في مجال القضاء على الدعم المالي وطرد الارهابيين من اراضيها، لكن عليها ان تقوم بالمزيد وان تقوم به بشكل اسرع″.

وكالات

شاهد أيضاً

أردوغان : سنشتري هواتف “السامسونغ”

|| Midline-news || – الوسط .. أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستقاطع …