أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / سورية - سياسة / دعا المعارضة لوضع “رؤية جديدة” بشأن الأسد.. هل حانت “تكويعة” الجبير!!

دعا المعارضة لوضع “رؤية جديدة” بشأن الأسد.. هل حانت “تكويعة” الجبير!!

|| Midline-news || – الوسط ..

 

يبدو ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وبعد عشرات التصريحات التي دعا فيها الرئيس بشار الأسد إلى التنحي باللين أو بالقوة وأن “لا مستقبل له في المرحلة الانتقالية في سورية” اقتنع بأن الوقت قد حان لتجربة “التكويعة” وتغيير الموقف والذي لابد منه.

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر سعودي مسؤول قوله إن الجبير دعا المعارضة السورية لوضع “رؤية جديدة” حول تسوية الأزمة في سورية ومستقبل رئيسها بشار الأسد.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ووصف ب”المطلع” في حديث لوكالة “أسوشيتد برس” اليوم ” إن الجبير لم يصرح بوضوح أن بشار الأسد من الممكن أن يبقى في السلطة لكن إذا قرأنا بين السطور ما يقال حول ضرورة وضع رؤية جديدة فما هي القضية التي تمثل الموضوع الأساسي للجدل..؟ هل يبقى بشار الأسد أم لا”.

دعوة الجبير هذه تم توجيهها للهيئة العليا للمفاوضات المعروفة أيضا بمنصة الرياض للمعارضة السورية والتي عقدت الثلاثاء الماضي اجتماعا في العاصمة السعودية مع كل من منصتي موسكو والقاهرة لبحث موضوع تشكيل وفد موحد للقوى المعارضة إلى مفاوضات جنيف الخاصة بتسوية الأزمة السورية في شهر أيلول القادم.

وتلتزم الهيئة العليا للمفاوضات التي اعتبرتها الأمم المتحدة والحكومات الغربية ممثلا أساسيا عن المعارضة السورية بموقف ثابت من مستقبل الرئيس السوري مفاده أنه “لا مكان للأسد في أي عملية انتقالية” في البلاد.

وأعلنت الهيئة في بيان صدر عنها عقب المفاوضات أن الأطراف المشاركة فيها لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق بسبب إصرار منصة موسكو على عدم طرح موضوع تنحية الأسد كشرط مسبق في اجتماعات جنيف.

وكان المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا أشار في وقت سابق اليوم إلى أن اجتماعا آخر سيعقد في الرياض للمعارضة السورية ويجمع الهيئة العليا للمفاوضات ومنصتي القاهرة وموسكو.

وقال المتحدث في تصريحات تلفزيونية تعليقا على موقف منصة موسكو من الاجتماعات الأخيرة إن “المفاوضات لم تفشل حتى الآن.. أعتقد أن السعودية ستقوم بدعوة منصة موسكو لـ”مؤتمر الرياض 2″ الموسع خلال تشرين أول المقبل”.

 

وكالات

شاهد أيضاً

اتفاق في اليرموك .. مقابل المحاصرين في ” كفريا والفوعة ” ..

|| Midline-news || – الوسط  .. بدأ  الاثنين تنفيذ الاتفاق بين الحكومة السورية والمجموعات الإرهابية …