أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / جدار ترامب المستحيل بين أوروبا وإفريقيا ..!!

جدار ترامب المستحيل بين أوروبا وإفريقيا ..!!

|| Midline-news || – الوسط ..

 

تعيش أوروبا خلال الفترة الحالية، “قلقًا شديدًا”، بعد موجة غير مسبوقة لمحاولات الهجرة غير الشرعية التي شهدتها ضفاف البحر الأبيض المتوسط، ما دفع  الدول الأوروبية للبحث عن سبل إيقافها.

وبحسب ما كشف عنه وزير الخارجية الإسباني جوزيف بوريل، قبل أيام، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقترح بناء جدار على طول الصحراء الأفريقية، عازل للمهاجرين القادمين من أفريقيا باتجاه أوروبا.

ويأتي اقتراح ترامب مع اقتراب بلاده في الشروع ببناء الجدار بين الولايات المتحدة الأمريكية وجارتها المكسيك، الذي وعد به خلال حملته الانتخابية لمنع الهجرة غير الشرعية والحد من الجريمة.

وذكرت تقارير صحفية إسبانية أن الوزير الإسباني صرح عقب لقاء جمعه مع ترامب بالقول إن “إغلاق المرافئ ليس حلًا، ولا بناء جدار على طول الصحراء الكبرى، مثلما اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤخرًا”، في إشارة إلى الحلول التي تبحث عنها أوروبا للحد من تدفق المهاجرين نحو أراضيها.

وعلّق مراقبون على قرار ترامب من خلال “تأكيدهم” على استحالة تحقيق الفكرة لعدة أسباب سياسية واقتصادية وغيرها، فالمنطقة لها سيادتها الخاصة ولا تملك إسبانيا ولا غيرها حق التدخل فيها وبناء جدار في الصحراء الشاسعة يتطلب تمويلًا باهضًا، فضلًا عن مدى فعالية الجدار في وقف تدفق المهاجرين.

ويرى الباحث في قضايا الهجرة عبد الكبير بلكندوز، أن “طلب ترامب يستحيل تحقيقه على أرض الواقع، ويدل على عدم معرفة الرجل بالأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة.”

ويضيف أن “نقل تجربة (جدار المكسيك) إلى الصحراء الأفريقية الكبرى أمر لا يستقيم، فامتداد الصحراء على مساحات شاسعة يتطلب تخصيص البلايين من الدولارات لإقامة جدار، الذي لن يصمد طويلًا أمام التدفق المستمر للمهاجرين”.

وكان القادة الأوربيون قد وصلوا الصيف الماضي، إلى اتفاق  بشأن الهجرة واللجوء لكنه طرح صعوبات في تنفيذه خاصة في ظل ضغوط الأحزاب اليمينية التي تطالب بسن قوانين مشددة حول الهجرة والمهاجرين.

وطالب الأوروبيون دول شمال أفريقيا خاصة المغرب وتونس والجزائر، بالتعاون للتخفيف من وطأة الهجرة السرية التي يشهدها البحر الأبيض المتوسط، حيث اقترحوا أن يتم تشييد ملاجئ آمنة للمهاجرين فوق أراضي الدول المغاربية، لكن الأخيرة رفضت المقترح ودعت أوروبا إلى تحمل مسؤولياتها.

 

وكالات

شاهد أيضاً

الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تنتقل إلى سوق العملات ..فهل تذهب بكين إلى الخيار “النووي الإقتصادي” ؟؟؟

|| Midline-news || – الوسط ..   تستمر التوترات بين الولايات المتحدة والصين في  الارتفاع …