أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / ثلاثية سوتشي …و التسوية السياسية السورية

ثلاثية سوتشي …و التسوية السياسية السورية

|| Midline-news || – الوسط …

تستضيف مدينة سوتشي الروسية اليوم الخميس القمة الثلاثية (الرابعة ) التي تضم الرؤساء ..الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، بهدف وضع خطط بعيدة المدى بشأن الأوضاع في سورية عقب الإعلان عن انسحاب القوات الأميركية من شمال البلاد.

وتستغرق أعمال هذه القمة یوما واحدا تبحث فيه جهود التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب في المنطقة وعودة النازحین السوریین وإرساء الاستقرار السیاسي والهدوء في سوریة.
كما تناقش هذه القمة أیضاً مفاوضات أستانا وبدء العملیة السیاسیة الداخلیة وسلامة الأراضي وسیادة الشعب السوري إلى جانب التعاون المشترك خلال مرحلة إعادة الإعمار

وقال الكرملين في بيان له إن القمة الثلاثية ستنظر في “مزيد من الخطوات المشتركة سعيا لتسوية على المدى البعيد” في سورية.. بدوره صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “أن الرؤساء الثلاثة سيبحثون تشكيل لجنة دستورية سورية”، بحسب وسائل إعلام رسمية.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة التركية أن القمة ستستعرض الجهود المشتركة لمنصة أستانا في الميدان والعملية السياسية لضمان “حل دائم” للوضع السوري، كما سيبحث أردوغان العلاقات الثنائية مع روسيا وإيران وقضايا إقليمية خلال القمة.

وكانت القمة الثلاثية السابقة حول سورية قد عقدت بمشاركة رؤساء تركيا وروسيا وإيران في السابع من أيلول 2018 بالعاصمة الإيرانية “طهران” دون أن تسفر عن نتائج، ليلتقي بعدها بعشرة أيام الرئيس الروسي بوتين بنظيره التركي في مدينة سوتشي ويعلنا عن توقيع “اتفاق سوتشي” الذي ينص على إقامة “منطقة منزوعة السلاح” في إدلب بحلول منتصف تشرين الأول 2018.

شاهد أيضاً

لافروف في ذكرى رحيل تشوركين:العملية الدستورية السورية في مرحلتها الأخيرة

الوسط -مدلاين نيوز أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية …