أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / تعب تركي من الانتظار .. وفرنسا ترمي ” جزرة ” الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بدل الانضمام ..

تعب تركي من الانتظار .. وفرنسا ترمي ” جزرة ” الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بدل الانضمام ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

قال الرئيس التركي رجب أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ختام لقاء جمعهما في العاصمة الفرنسية إن تركيا  تعبت ” من انتظار انضمام محتمل للاتحاد الأوروبي ، وأضاف   لا يمكن أن نستجدي بشكل دائم الدخول للاتحاد الأوروبي ” وذلك مع استمرار تجميد مفاوضات انضمام أنقرة للاتحاد .

وأضاف أردوغان ” تركيا تنتظر منذ 54 عاما (…) لا يمكننا أن نتوسل بشكل دائم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ” مشيرا إلى أن 16 فصلا للتفاوض ما تزال ” مفتوحة ولم تغلق مطلقاً ” من أصل 35 في المجموع .

الرئيس الفرنسي عرض على تركيا ” شراكة مع الاتحاد الأوروبي ” كبديل عن مساعي انضمامها للاتحاد .

وقال ماكرون إنه يجب إعادة التفكير في العلاقة مع تركيا في إطار تعاون وشراكة وليس كعملية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، بهدف الحفاظ على ” ارتباط ” هذا البلد بأوروبا ، والعمل على جعل مستقبله مبنيا على التطلع إلى أوروبا ومع أوروبا “.

وأضاف   “أرغب في أن نفعل المزيد معا ، وأن تبقى تركيا راسخة في أوروبا ، لكنني أعتقد أن عملية ( الانضمام)  كما تم البدء بها لن تؤدي إلى نتائج في السنوات المقبلة ” .

وقال ماكرون ” بالنسبة إلى العلاقة مع الاتحاد الأوروبي ، من الواضح أن التطورات الأخيرة والخيارات ، لا تتيح تحقيق أي تقدم في العملية القائمة “للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي .

وشدد على ” ضرورة أن نخرج من نفاق يتضمن الاعتقاد بأن تقدما طبيعيا لفتح فصول جديدة ( في المفاوضات ) هو أمر ممكن ” مؤكدا أنه خاض في هذا السياق ” نقاشا في غاية الصراحة ” مع الرئيس التركي .

إلا أن ماكرون اقترح مع ذلك ” حوارا هادئاً ” في الأشهر المقبلة مع ” إعادة تفكير ، وإعادة صياغة ضمن سياق معاصر أكثر ، مع الأخذ بعين الاعتبار الحقائق الحالية ” .

من جهة أخرى ، دعا الرئيس الفرنسي نظيره التركي إلى ” احترام دولة القانون ” بشأن اعتقال عدد من الصحافيين الأتراك في تركيا .

وقال ماكرون إن ” الديمقراطيات يجب أن تحترم بشكل كامل دولة القانون ” مضيفا أنه بحث وأردوغان لائحة حالات فردية أثناء اجتماعهما ” .

وتعد هذه الزيارة هي الأهم للرئيس التركي إلى بلد من الاتحاد الأوروبي منذ الانقلاب الفاشل الذي وقع في تموز / يوليو 2016 وحملة القمع التي تلته .

وكالات

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
1

شاهد أيضاً

ترامب أمام القضاء في فضيحة دانيالز الحسناء ..هل نستعيد ذاكرة كلنتون ومونيكا

midline-news -الوسط : (أفادت وثائق قضائية يوم الأربعاء بأن محاميا عن نجمة الأفلام الإباحية ستورمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *