أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / ترامب يوقع العقوبات على طهران ويبقي باب الحوار موارباً .. وبولتون :لاتغلقوا هرمز !!

ترامب يوقع العقوبات على طهران ويبقي باب الحوار موارباً .. وبولتون :لاتغلقوا هرمز !!

|| Midline-news || – الوسط ..

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا من شأنه إعادة فرض عدد من العقوبات ضد إيران، بعد مرور 3 أشهر على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.
وأبدى ترامب “إنفتاحه” على اتفاق نووي جديد مع ايران، مع تأكيده اعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران التي يتهمها بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط.
وقال الرئيس الاميركي في بيان “في وقت نواصل ممارسة اكبر قدر من الضغط الاقتصادي على النظام الايراني، أبقى منفتحا على اتفاق أكثر شمولا يلحظ مجمل أنشطته الضارة، بما فيها برنامجه البالستي ودعمه للارهاب”.
ويأتي ذلك قبل بضع ساعات من إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية في ضوء انسحاب واشنطن من الاتفاق الذي وقع بين ايران والقوى الكبرى حول برنامجها النووي في 2015.
وتشمل الرزمة الاولى من العقوبات الاميركية التي يبدأ تنفيذها الثلاثاء في الساعة 04,01 ت غ وقف التعاملات المالية واستيراد المواد الاولية اضافة الى اجراءات تشمل المشتريات في قطاعي السيارات والطيران التجاري. وتعقبها في تشرين الثاني/نوفمبر تدابير تطاول قطاعي النفط والغاز اضافة الى البنك المركزي الايراني.
واكد ترامب ان هذه الاجراءات “تكثف الضغط على طهران لكي تغير سلوكها”، محذرا من ان الشركات التي تحاول الالتفاف على العقوبات ستتعرض “لعواقب وخيمة”.
كما حذر ترامب الجهات المستمرة بعلاقتها مع الاقتصاد الإيراني، وقال إنهم “مهددون بعواقب وخيمة”، في ظل العقوبات التي أُعي

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية “بالتأكيد ستتسبب الضغوط السياسية الأميركية ببعض الاضطرابات لكن الحقيقة أن أميركا معزولة في عالم اليوم”.

ومن جهته انتقد تحالف المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، العقوبات الأمريكية على إيران المزمع إعادة تطبيقها اعتبارا من غد الثلاثاء، وحذر من أن هذه الخطوة لن تساعد في حل مشاكل المنطقة.
من جانبه حذر جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي إيران من إغلاق مضيق هرمز، قائلا إن إغلاقه سيكون أكبر خطأ ترتكبه طهران.
وشدد بولتون في حديث لشبكة “فوكس نيوز” على ضرورة قبول طهران اقتراح الرئيس دونالد ترامب ببدء المفاوضات مع واشنطن إذا كانت ترغب بتجنب العقوبات الأمريكية.
وفي رده على سؤال حول ما تنتظره الإدارة الأمريكية من إيران لتقوم به، قال بولتون: “عليهم قبول عرض الرئيس (ترامب) بالتفاوض والتخلي عن برامج تطوير الأسلحة الباليستية والنووية تماما وبشكل قابل للتحقق منه، خلافا لما كان عليه الحال في الصفقة النووية التي ليست مُرضية حقا”.
وأضاف أن على إيران الجلوس حول طاولة التفاوض للتأكيد أنها مصممة بشكل جدي.

شاهد أيضاً

مساعدة ترامب: الرئيس أراد أداء يمين القسم على “فنّ الصفقات” بدلا من الإنجيل!

  || Midline-news || – الوسط .. كشفت مساعدة سابقة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن …