أهم الأخبار
الرئيسية / سورية / سورية - سياسة / ترامب يلغي برنامج ” CIA ” لتسليح المعارضة السورية !!..

ترامب يلغي برنامج ” CIA ” لتسليح المعارضة السورية !!..

|| Midline-news || – الوسط ..

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنهى البرنامج السرّي لوكالة الاستخبارات الأميركية CIA لتسليح وتدريب المعارضة السورية، بحسب ما قال مصدر رسمي للصحيفة، وقالت الصحيفة “إنها خطوة سعت اليها روسيا منذ فترة طويلة”.

وذكّرت الصحيفة أنّ هذا البرنامج كان عنصراً مركزيّاً لسياسة بدأت مع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عام 2013 “من أجل الضغط على الرئيس الأسد لكي يتنحّى”، مضيفةً “حتى داعمو هذا البرنامج تساءلوا عن جدواه بعد أن نشرت روسيا قواتها العسكرية في سوريا منذ عامَيْن” .

واعتبر مصدر الصحيفة الأميركية أنّ التخلّص التدريجي من برنامج الـCIA   لتسليح جماعات سورية يعكس مصلحة ترامب في إيجاد سبلٍ للعمل مع روسيا، التي تعتبر برنامجاً معادياً للأسد بمثابة الهجوم على مصالحها.

ورأى المصدر أنّ هذه الخطوة تشكل أيضاً “اعترافاً بمحدودية نفوذ ورغبة واشنطن في إخراج الرئيس الأسد من السلطة” .

وقال مسؤولون أميركيون إن ترامب اتخذ قرار إلغاء برنامج وكالة المخابرات المركزية قبل نحو شهر خلال اجتماع في المكتب البيضاوي مع مدير المخابرات المركزية الأميركية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي ماكماستر، وذلك قبل لقاء ترامب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 7 تموز في ألمانيا على هامش قمة مجموعة العشرين.

هذا ورفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي ووكالة المخابرات المركزية التعليق على الخبر.

وأضاف المسؤولون إن خطوة إنهاء البرنامج السري لتسليح المعارضة لم تكن شرطاً لمفاوضات وقف إطلاق النار التي بدأت بالفعل، كما أن القرار حصل على دعم من الأردن، ويبدو أنه جزء من استراتيجية إدارة ترامب للتركيز على التفاوض بشأن وقف إطلاق النار المحدود مع الروس وفق  صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

يُذكر أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قد صرّح للصحافة بعيد انتخابه، إنه يجدر على الولايات المتحدة قطع الدعم العسكري عن المعارضة السورية المسلحة.

وتناقلت وسائل إعلام في حينه عن ترامب قوله إن الفصائل التي تقاتل الرئيس بشار الأسد ‘مجهولة’ بالنسبة له، وإن الولايات المتحدة سوف تصبح في مواجهة مباشرة مع روسيا “التي لن تتخلى عن الأسد”.

وأضاف أنه في حال هاجمت الولايات المتحدة الأسد فهذا يعني “في النهاية أننا نقاتل روسيا”.

واضاف  ترامب أن الولايات المتحدة تقاتل “النظام السوري” بينما هو يقاتل “داعش”، وذلك في الوقت الذي “يجب أن تكون الأولوية لقتال التنظيم”.

وكالات

شاهد أيضاً

أردوغان يتجه لإقامة “مناطق آمنة ” شرق نهر الفرات في سورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  إن بلاده ستتخذ إجراءات شرقي نهر الفرات في سورية …