أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / ترامب وأردوغان يتصافحان على جثة الخاشقجي .. ميدل إيست أي : أشلاءٌ منه هُرِّبت إلى السعودية ..

ترامب وأردوغان يتصافحان على جثة الخاشقجي .. ميدل إيست أي : أشلاءٌ منه هُرِّبت إلى السعودية ..

|| Midline-news || – الوسط ..

أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأمريكي مايك بومبيو مباحثات هاتفية شملت العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب وقضية جمال خاشقجي والتطورات في سوريا.
وأضافت معلومات عن مصادر دبلوماسية، أن المحادثة الهاتفية جاءت عقب اتصال بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب تناول المواضيع المشار إليها.
واتفق الرئيس أردوغان مع نظيره الأمريكي على “ضرورة الكشف عن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بجميع جوانبها”.
ووفقا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية.

فإ ن أردوغان تبادل وجهات النظر مع ترامب حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضية مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، ومحاربة الإرهاب، والتطورات في سوريا.

وأشار البيان إلى أن الزعيمين تطرقا، خلال المكالمة كذلك، إلى المسار القانوني بخصوص قضية القس أندرو برونسون، وأكدا “عزمهما على تطوير التعاون بين البلدين، وتطبيع العلاقات في كافة المجالات”، إلى جانب التعاون في محاربة الإرهاب بما فيها منظمة “غولن” الإرهابية.

ولفت إلى أن الزعيمين أكدا على أهمية اتفاق إدلب وأهمية تنفيذ خطة خارطة الطريق حول “منبج” بسوريا في أقرب وقت ممكن.
من جانبه ذكر موقع “ميدل إيست أي” البريطاني، أنّ جزء من جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قد يكون نقل إلى الرياض بواسطة العقيد السابق في المخابرات السعودية ماهر مطرب، في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ونقل الموقع عن مصادر إنّ “السلطات التركية تعتقد أنه تم نقل جزء من الجثة خارج تركيا بواسطة الحراس الشخصيين لولي العهد محمد بن سلمان، تحديدا ماهر عبد العزيز مطرب، العقيد السابق في الاستخبارات السعودية”.
وأضافت المصادر أنّ “مطرب”، أحد المشتبه بتورطهم في مقتل خاشقجي “قد يكون حمل جزء من الجثة في حقيبة كبيرة، شوهدت بحوزته عند مغادرته مطار أتاتورك (بإسطنبول)” يوم وقوع الحادثة.
وحسب المصادر، لم يتم فحص حقائب “مطرب”، أثناء مروره بقاعة كبار الشخصيات في مطار أتاتورك، كما لم تخضع طائرته الخاصة للتفتيش، لحمله جواز سفر دبلوماسي.
وأشارت المصادر إلى أنّ “مطرب”، كان على عجلة من أمره خلال مغادرته المطار ذلك اليوم.
وغادرت طائرة “مطرب” الخاصة مطار أتاتورك، وفق المصادر، عند الساعة 18:20 بالتوقيت المحلي (15:20 ت.غ).
والجمعة الماضي، أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن ماهر مطرب، “لعب دورا محوريا في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.
واستندت الشبكة في معلوماتها على مصدر تقول إنه مقرب من التحقيق التركي في تلك القضية، إضافة إلى شريط مصور نقلت فحواه وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية، أظهر تواجد “مطرب” داخل قنصلية بلاده في اسطنبول يوم اختفاء خاشقجي، وإنه وصل إلى القنصلية قبل نحو 3 ساعات من وصول خاشقجي.

وكالات

شاهد أيضاً

باريس : ترامب غير لبق

|| Midline-news || – الوسط. . قالت الحكومة الفرنسية، الأربعاء، إنه كان على الرئيس الأمريكي …