أهم الأخبار
الرئيسية / أرشيف الموقع / بومبيو يشعل نيران المنطقة ضد ايران ويؤكد : سنخرج من سورية ونشكل تحالفا في الشرق الأوسط ضد طهران

بومبيو يشعل نيران المنطقة ضد ايران ويؤكد : سنخرج من سورية ونشكل تحالفا في الشرق الأوسط ضد طهران

|| Midline-news || – الوسط ..

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في خطاب بعد ظهر الخميس في القاهرة أن بلاده ستواصل العمل من خلال “الدبلوماسية” مع حلفائها من أجل اخراج ايران من سورية حتى بعد انسحاب الجنود الأميركيين من البلاد.
وتعهد بومبيو من جهة أخرى في خطاب ألقاه في الجامعة الاميركية في القاهرة لعرض استراتيجية إدارة الرئيس دونالد ترامب في الشرق الاوسط ، بأن تواصل واشنطن العمل على أن “تحتفظ اسرائيل بالقدرات العسكرية” التي تمكنها من “الدفاع عن نفسها ضد ما سماه نزعة المغامرة العدوانية للنظام الإيراني”.
وأكد بومبيو أن سحب قوات بلاده من سورية لن يؤثر على التزام الولايات المتحدة بمحاربة الإرهاب.
وقال في كلمته بومبيو: “سحب القوات من سورية لا يؤثر على التزامنا بإنهاء وجود نظام داعش، كما لن يؤثر على معركتنا ضد الإرهاب”.
وأشار بومبيو، إلى أن ترامب سبق أن أمر عدة مرات بشن ضربات على مواقع الحكومة السورية على خلفية ما وصفه باستخدام الأسلحة الكيميائية وأضاف: “أن ترامب مستعد لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا مرة أخرى، لكننا نأمل في ألا يضطر للقيام بذلك”.
وأكد بومبيو أن إدارة ترامب ستعيد العسكريين الأمريكيين من سوريا إلى بيوتهم، إلا أنه شدد على أن الولايات المتحدة لا تزال متمسكة بمهمة اجتثاث “داعش”.
وأضاف: “أمريكا لم تكن أبدا قوة محتلة
وحذر من أن “طموحات إيران لا تقتصر على الشرق الأوسط”، داعيا كل الدول للتعاون من أجل التصدي للنهج الإيراني.
وأشاد بومبيو بجهود حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة في ترسيخ السلام، وأشار إلى أن بلاده تعمل على إقامة تحالف مع دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.
وحذر من أن الولايات المتحدة لن تسمح باستمرار وضع حزب الله في لبنان على ما هو عليه، وقيامه بنشر صواريخ موجهة بصورة مباشرة إلى إسرائيل.
ودعا بومبيو الخميس من القاهرة دول الشرق الأوسط إلى تجاوز “الخصومات القديمة” لمواجهة إيران.
وقال “حان الوقت لإنهاء الخصومات القديمة”، مؤكدا أن ادارته “تعمل على إقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط لمواجهة أهم الأخطار في المنطقة”.
ووجه وزير الخارجية الأمريكي، الشكر إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد نبذه للتطرف الإسلامي.
وقال بومبيو خلال كلمته، “نود أن نرى في مصر انفتاحا في التعبير عن الرأي”.
وأضاف بومبيو، “ناقشت مع الجانب المصري التطورات السياسية في ليبيا والتصدي للنظام الإيراني”.
وتابع: “بحثنا مع الجانب المصري جميع مستويات حقوق الإنسان”.
والتقى وزير الخارجية الأمريكي، صباح الخميس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الرئاسة في القاهرة.
وكان بومبيو وصل، مساء الأربعاء، إلى العاصمة المصرية عقب زيارة خاطفة وغير معلنة للعراق هدفت إلى طمأنة حلفاء واشنطن إزاء الدعم في الحرب ضد تنظيم “داعش”، رغم إعلان انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

شاهد أيضاً

بعد تقرير مولر.. ترامب يتنفس الصعداء

|| Midline-news || – الوسط …    طال انتظار تقرير المحقق الخاص روبرت مولر الذي …