أهم الأخبار


دمشق :استشهاد امرأة وإصابة شخصين جراء سقوط قذيفة صاروخية في محيط أبو رمانة .//دمشق : الجيش السوري يستهدف مواقع لتنظيم “جبهة النصرة” في القابون بصواريخ أرض-أرض قصيرة المدى.//القنيطرة : استشهاد موظفة واصابة اثنين من كوادر مديرية المالية فى القنيطرة جراء سقوط قذيفة اطلقها المسلحون تنظيم “جبهة النصرة” على مبنى المديرية.//القنيطرة: تنسيقيات المسلحين تتحدث عن توغل لدبابات العدو الاسرائيلي بين بلديتي بريقة و بير عجم داخل الاراضي السورية التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة.//ريف حماه : الجيش السوري يبسط سيطرته على قرية الزلاقيات في ريف حماه الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع “جبهة النصرة”.و يحبط هجوم ضخم للمسلحين على قرية المصاصنة ويكبد المسلحين خسائر كبيرة بشرية ومادية.//ريف حماه :استشهاد امرأتين جراء اعتداء تنظيم جبهة النصرة بالقذائف الصاروخية على قرية قرمص بريف حماة الجنوبي الغربي .//حماه : الطيران الحربي السوري يستهدف مواقع المسلحين في لطمين و مورك و اللطامنة و كفرزيتا بريف حماه الشمالي .//ريف حمص الشرقي: الجيش السوري يسيطر على مساحات واسعة جنوب مدينة تدمر بمحيط جبل الابتر بعد معارك عنيفة مع تنظيم “داعش”و سلاح الجو الحربي يستهدف مواقع واليات لتنظيم “داعش” في الصوامع والسخنة شرق تدمر نتج عنها تدمير عدة اليات ومقتل وجرح العديد من مسلحي التنظيم.//حمص : الطيران الحربي السوري ومدفعية الجيش يستهدفان مواقع المسلحين في تلدو و كفرلاها بالحولة وعين حسين بريف حمص ما أسفر عن عدد من الإصابات في صفوف المسلحين .//حمص: مسلحون “النصرة” والفصائل المتحالفة معها يستهدفون قرى قرمص والشنية ومريمين بقذائف الهاون والجيش العربي السوري يرد بوسائطه النارية المختلفة.//درعا :مقتل الناطق الرسمي باسم حركة أحرار الشام المدعو أسامة نصرالله الشريف بمدينة نصيب بريف درعا .//ريف حلب : وفاة طفلين إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في مدينة بزاعة شمال شرق مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي.//ديرالزور: الجيش السوري يستهدف عدداً من الآليات عائدة لتنظيم “داعش” في محيط مطار ديرالزور العسكري، ويستهدف تحركات ودشم لتنظيم داعش في جبل الثردة والمقابر ومحيط اللواء 137 ويحقق إصابات مباشرة أدت لتدمير عدد من الدشم والآليات.//إدلب : الطيران الحربي استهدف مواقع المجموعات المسلحة في جسر الشغور و صراريف و محيط معرة النعمان بريف إدلب .//ريف الرقة : وفاة 5 مدنيين واصابة آخرين إثر غارة لطائرات “التحالف الدولي” على قرية “السويدية كبيرة” في ريف الرقة الغربي.



الرئيسية / اقتصاد / بعد انخفاض الليرة .. أردوغان يحث على خفض أسعار الفائدة

بعد انخفاض الليرة .. أردوغان يحث على خفض أسعار الفائدة

|| Midline-news || – الوسط  ..

غداة انخفاض الليرة التركية إلى مستويات تاريخية جديدة مقابل الدولار بسبب الوضع الأمني والتضخم، حث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، البنوك لخفض أسعار الفائدة.

وفي خطاب ألقاه من القصر الرئاسي اليوم الأربعاء، طالب أردوغان البنوك وبخاصة الحكومية بخفض أسعار الفائدة، وقال إن البنك المركزي يجب أن يعمل على هذه القضية.

كما كرر الرئيس التركي دعوته للأتراك لبيع النقد الأجنبي، وقال إن سعر صرف الليرة التي هبطت إلى مستوى قياسي جديد أمس الثلاثاء لا يعكس الحقائق الاقتصادية.

وكانت الليرة التركية قد انخفضت أمس إلى مستوى تاريخي جديد مقابل الدولار الأمريكي، بسبب أرقام التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع، والمخاوف الأمنية التي أعقبت الهجوم على ملهى ليلي في إسطنبول.

وانخفض سعر الليرة إلى 3,59 مقابل الدولار أي بخسارة بنسبة 1,38 % خلال اليوم. وانخفضت في وقت سابق إلى 3,6 مقابل الدولار في أول مرة في تاريخ العملة التركية.

وتضررت العملة التركية بسبب الارتفاع الحاد المفاجئ في معدل التضخم في ديسمبر الماضي، والذي أثار توقعات برفع أسعار الفائدة في يناير.

وارتفعت أسعار السلع بنسبة 8,5 % في ديسمبر مقارنة مع نفس الشهر من العام الذي سبق، وبنسبة 8,5 % على مجمل العام.

وارتفعت الأسعار 1,64 % مقارنة مع نوفمبر، وهو أعلى بكثير من توقعات المحللين.

كما تضرر سعر الليرة كذلك عقب الاعتداء الدامي على ملهى ليلي في إسطنبول في ليلة رأس السنة، وأدى إلى مقتل 39 شخصا وأعلن تنظيم داعش مسئوليته عنه.

وخسرت الليرة التركية 24 % من قيمتها خلال الأشهر الستة الأولى مقابل الدولار. وخلال العامين الماضيين خسرت الليرة 53 % من قيمتها حيث كان سعرها 2,34 ليرة مقابل الدولار في مطلع 2015.

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

شاهد أيضاً

أغلى مدن العالم بإيجار العقارات خلال 2017

|| Midline-news || – الوسط  ..   أجرت شركة ” نستيد ” العقارية الدولية ، …