أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / الولايات المتحدة والصين .. وقف إطلاق النار في الحرب التجارية بعد قمة ترامب وشي

الولايات المتحدة والصين .. وقف إطلاق النار في الحرب التجارية بعد قمة ترامب وشي

|| Midline-news || – الوسط … 

اتفقت الصين والولايات المتحدة على وقف إطلاق النار في حرب تجارية مريرة بينهما بعد محادثات مهمة في الأرجنتين بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ.
وقال البيت الأبيض في بيان أن الصين ستخفض الرسوم الجمركية على الواردات الصينية بقيمة 200 مليار دولار بنسبة 10 في المئة في بداية العام الجديد واتفقت على عدم رفعها إلى 25 في المئة “في هذا الوقت”. 
وقال البيان “ستوافق الصين على شراء كمية لم تكن متفق عليها بعد ولكنها كبيرة جدا من المنتجات الزراعية والطاقة والصناعية وغيرها من المنتجات من الولايات المتحدة للحد من اختلال التوازن التجاري بين بلدينا.” وافقت الصين على البدء في شراء المنتجات الزراعية من مزارعينا على الفور.
وقال البيت الأبيض إن الزعيمين اتفقا أيضا على بدء محادثات حول التغييرات الهيكلية على الفور فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا  وحماية الملكية الفكرية والحواجز غير الجمركية والتدخل الإلكتروني والخدمات والزراعة. 
واتفقت الدولتان على أنهما سيحاولان إنجاز هذه “الصفقة” في غضون الـ90 يومًا القادمة ، ولكن إذا لم يحدث ذلك ، فستزيد نسبة الـ 10٪ إلى 25٪. 
وقال كبير الدبلوماسيين في الحكومة الصينية ، وانغ يي ، إن المفاوضات جرت في “جو ودي وصريح”. 
وقال وانغ للصحفيين “اتفق الرئيسان على أن الجانبين يستطيعان ويجب عليهما إقامة علاقات ثنائية بشكل صحيح” مضيفا أنهما اتفقا على إجراء مزيد من التبادلات في الأوقات المناسبة. “كانت المناقشة حول القضايا الاقتصادية والتجارية إيجابية وبناءة للغاية. وقد توصل رئيسا الدولتين إلى توافق في الآراء لوقف الزيادة المتبادلة للتعريفات الجديدة “.  
واضاف”الصين مستعدة لزيادة الواردات وفقا لاحتياجات سوقها المحلية واحتياجات الناس ، بما في ذلك المنتجات القابلة للتسويق من الولايات المتحدة ، للتخفيف تدريجيا من اختلال التوازن في التجارة في الاتجاهين”. ” 
وقال وانغ إن الجانبين “سيكثفا المفاوضات” نحو الإزالة التامة لجميع التعريفات الإضافية.
وجاءت هذه الإعلانات بعد أن جلس ترامب وشي مع مساعديهم لعشاء عمل في نهاية تجمع لقادة العالم “مجموعة العشرين “في بوينس آيرس استمر يومين ، حيث أدى نزاعهم إلى إزعاج الأسواق المالية العالمية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي. 
كان هدف الصين هو إقناع ترامب بالتخلي عن خطط رفع الرسوم الجمركية على السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25٪ في يناير ، من 10٪ في الوقت الحاضر. وقد هدد ترامب بالقيام بذلك ، وربما إضافة تعريفة على واردات بقيمة 267 مليار دولار ، إذا لم يكن هناك أي تقدم في المحادثات.
ومع تصادم الولايات المتحدة والصين مع التجارة ،فإن الأسواق المالية سوف تأخذ زمام المبادرة من نتائج المحادثات ، التي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها أهم اجتماع للزعماء الأمريكيين والصينيين منذ سنوات. 
وأخبر ترامب شي في بداية الاجتماع أنه يأمل في أن يحققوا “شيئًا رائعًا” في التجارة بين البلدين. وأبدى ملاحظة إيجابية عندما جلس من شي ، على الرغم من تهديدات الرئيس الأمريكي السابقة بفرض تعريفات جديدة على الواردات الصينية في وقت مبكر من العام المقبل.
وتحدث ترامب  عن  “العلاقة المدهشة” التي أنشأها هو الرئيس وشي ستكون “السبب الأساسي  لإحراز تقدم في التجارة. 
أخبر شي ترامب أنه من خلال التعاون فقط يمكن للولايات المتحدة والصين خدمة مصلحة السلام والازدهار. كما أن واشنطن وبكين على خلاف متزايد بشأن الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. 
في الوقت نفسه ، أثار ترامب مرة أخرى مع شي قلقه بشأن المادة الفينائية الأفيونية الاصطناعية المرسلة من الصين إلى الولايات المتحدة ، وحث الزعيم الصيني على وضعها في “فئة محدودة” من العقاقير التي من شأنها تجريمها. 
وقال البيت الأبيض شي ، “في بادرة إنسانية رائعة” ، وافق على تعيين الفنتانيل مادة خاضعة للرقابة.
وقال شي أيضا إنه منفتح على الموافقة على صفقة كوالكوم إن إكس بي التي لم تتم الموافقة عليها من قبل ، في حال تقديمها مرة أخرى له ، حسب ما أضاف البيت الأبيض. 
وقال ترامب “كان هذا اجتماعًا رائعًا ومثمرًا مع إمكانيات غير محدودة لكل من الولايات المتحدة والصين. إنه لشرف عظيم لي أن أعمل مع الرئيس شي 
وينتقد ترامب بشكل مستمر الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة ، وتتهم واشنطن بكين بعدم العمل بشكل عادل في التجارة وتختلف الدولتان أيضا حول حقوق الصين الواسعة النطاق في بحر الصين الجنوبي ووكذلك  التحركات العسكرية  الأمريكية عبر مضيق تايوان شديد الحساسية. 
المصدر :رويترز

شاهد أيضاً

هل يسحب المحافظون الثقة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي ؟؟

|| Midline-news || – الوسط .. ينتظر أن يجري التصويت مساء اليوم الأربعاء داخل حزب …