أهم الأخبار
الرئيسية / منوعات / الهواتف والولادة في الصيف .. من أسباب قصر النظر ..!!

الهواتف والولادة في الصيف .. من أسباب قصر النظر ..!!

|| Midline-news || – الوسط ..

 

حذر علماء من أن استخدام الأطفال للهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المماثلة يسهم في انتشار وباء قصر النظر في العالم وأن الذين يولدون في الصيف يزيد خطر إصابتهم بقصر النظر مرتين تقريباً مقارنة مع الآخرين.

ووجد أطباء عيون في كلية كنغ في لندن أن الوقت الذي يقضيه الأطفال على الألعاب الالكترونية وأداء الوجبات المدرسية منذ سن مبكرة يزيد معدلات الإصابة بقصر النظر في أنحاء العالم ، كما أفادت صحيفة الاندبندنت.

وفي دراسة تابعت توائم ولدوا في منتصف عقد التسعينات وجد الباحثون أن الأطفال الذين تحمل أمهاتهم شهادة جامعية أو ولدوا في أشهر الصيف هم الأشد تعرضاً لخطر الإصابة بقصر النظر.

ولكن علماء من استراليا وسنغافورة حذروا من أن عبء “قصر النظر الرقمي” سيزداد في الجيل الناشئ من أطفال المدارس الذين فتحوا أعينهم على الهاتف الذكي والكومبيوتر اللوحي.

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتور محمد ديراني من المركز الوطني لأمراض العيون في سنغافورة قوله “إن زيادة الوقت أمام الشاشة الرقمية نتيجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والترفيه الرقمي أدت إلى زيادة السلوك الخامل والنظام الغذائي غير الصحي وغياب النشاط خارج البيت”.

وأضاف الدكتور ديراني “إن استخدام وإساءة استخدام الأجهزة الذكية وخاصة بين أطفالنا يجب أن يخضع لمراقبة شديدة بهدف معالجة الظاهرة الناشئة لقصر النظر الرقمي”.

شارك في الدراسة التي أجرتها كلية كنغ نحو 2000 توأم متوسط أعمارهم 17 سنة ولدوا بين 1994 و1996. وكان 26 في المئة منهم مصابين بقصر النظر وبدؤوا يستخدمون نظارات في سن مبكر متوسطها الحادية عشرة.

ومما توصلت إليه الدراسة أن الطفل الذي يولد في الصيف يزيد خطر إصابته بقصر النظر بنسبة 93 في المئة مقارنة مع الآخرين.

ومن نتائج الدراسة اللافتة أن الولادة بطريقة التخصيب الاصطناعي تقلل هذا الخطر بنسبة 35 في المئة. ويقول الباحثون إن السبب ربما يعود إلى أن أطفال الأنابيب يولدون أصغر حجماً وبالتالي يكون نمو عيونهم أبطأ.

وتأتي هذه النتائج في وقت يحذر خبراء من أن 4.8 مليار شخص سيصابون بقصر النظر بحلول عام 2050 من مليارين في عام 2010.

 

وكالات

شاهد أيضاً

احذروا …في هذه الأشهر يزيد معدل الوفيات!

|| Midline-news || – الوسط .. من المتعارف عليه ان الوفيات تحصل أكثر في فصل …