أهم الأخبار
الرئيسية / دراسات وأبحاث / المركز اليروشالمي للدراسات: “إسرائيليون “وعرب وأكراد يبحثون في القدس المحتلة فدرلة الشرق الاوسط..

المركز اليروشالمي للدراسات: “إسرائيليون “وعرب وأكراد يبحثون في القدس المحتلة فدرلة الشرق الاوسط..

| Midline-news || – الوسط ..  

كشف المركز اليروشالمي للدراسات، ان شخصيات “إسرائيلية ” وعربية وكردية، عقدت في شهر كانون الأول من العام الماضي 2018، مؤتمرا مغلقا في “إسرائيل”، ناقشت خلاله إقامة كونفدرالية بين سورية والعراق، وحتى الأردن و”إسرائيل” ، على اعتبار ان ذلك من شأنه ردم الفجوة النوعية بين هذه الدول. وتحدث خلال المؤتمر، الباحث جينغ سانتس، الباحث في موضوع الأكراد، بمركز ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا، قائلا إن المؤتمر يوفر فرصة مهمة للبحث عن تفاهمات مشتركة.

فيما قال د. دان دايكر، رئيس مشروع الحرب الدبلوماسية، ان اللقاء وفر حيزا واسعا لبحث أفكار حول إمكانية فدرلة الشرق الأوسط، في مرحلة ما بعد الربيع العربي، الأمر الذي يمكن ان يخلق فرصة جديدة لإعادة التفكير في القضايا الأمنية والعسكرية والاستقرار في المنطقة.

وبحسب ما نشره المركز، فقد كان الاجتماع مغلقا بناء على طلب بعض المشاركين الذين طلبوا عدم الكشف هويتهم، خصوصا وأنهم جاؤوا من دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”.

واضاف المركز، ان المشاركين الإسرائيليين في المؤتمر، د. دان دايكر، ود. بنحاس عنبري، بحثا مع كمال اللبواني من سورية، عدة أفكار تواجه المنطقة، على ضوء قيام إيران وتركيا بتعزيز التعاون بينهما، وتبني كل واحدة رؤية سلبية تجاه “إسرائيل”، الأمر الذي يوفر للأخيرة فرصة للعمل بشكل أوثق مع جيرانها العرب السنّة.

وقال اللبواني، انه يجب ملء الفراغ الذي نشأ في المنطقة من خلال تشكيل تحالف محلي قوي. واضاف:” معارضة النظام السوري  كانت لحظة مناسبة لتوحيد جميع القوى، لكن حركة التمرد السورية تحولت الى شظايا، خضع بعضها لنفوذ تركيا، فيما وجد بعضها الآخر نفسه ضمن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شرق سورية، وانضم قسم آخر الى “داعش” الذي لا يزال يحتفظ بمساحة صغيرة من الارض في عمق الفرات.

ورأى عدد من المشاركين في المؤتمر، ان إقامة كونفدرالية بين سورية والعراق والأردن والفلسطينيين، مع انضمام “إسرائيل “إيضا، من شأنه الحد من قوة حزب الله، وخلق هوية إقليمية جديدة.

المركز اليروشالمي للدراسات

ترجمة غسان محمد

 

شاهد أيضاً

ماذا يعني حريق نوتردام؟

أخبار الخط الوسط || midline-news هل هي صدفة أم عدوان أم تقديرات الهية؟ هناك مايدعو …