أهم الأخبار
الرئيسية / دولي / الكونغرس ينشر قانون عقوبات “موارب ” على روسيا .. والكرملن : نراقب عن كثب ..

الكونغرس ينشر قانون عقوبات “موارب ” على روسيا .. والكرملن : نراقب عن كثب ..

|| Midline-news || – الوسط ..

نشر الكونغرس الأمريكي على موقعه الإلكتروني، الثلاثاء، مشروع قانون الإجراءات المناهضة لروسيا، الذي يشمل فرض عقوبات على الدين العام الجديد لروسيا وعلى المصارف الحكومية الروسية.
وعند تقديم مشروع القانون هذا إلى الكونغرس، في أوائل أب الجاري سرعان ما حصلت وسائل الإعلام الأمريكية، على النص الكامل لهذا المشروع. وأشار الخبراء ، إلى أن نص العقوبات ضد بنوك الدولة الروسية، جاء في الوثيقة الأولية مبهما وغامضا، بحيث يمكن أن تؤدي العقوبات إلى فرض قيود على الحسابات بالدولار، الأمر الذي سيكون مؤلماً للغاية بالنسبة للبنوك وسعر صرف الروبل.. في الوقت نفسه، أشاروا إلى أنه لا يزال من الممكن تعديل مشروع القانون بشكل خطير أو حتى عدم اعتماده على الإطلاق.
من جانبها ، ذكرت وزارة المالية الروسية، أن المبادرات التشريعية لمد وتوسيع العقوبات الأمريكية إلى ديون الدولة الروسية، ظهرت في وقت سابق، ولم تحصل على دعم وتأييد. ومع ذلك، فإن الوزارة واثقة من أن روسيا ستكون قادرة على تنفيذ برنامج القروض المحلية حتى من دون مشاركة مستثمرين أجانب.
من جانبه اعتبر الكرملين أن عقوبات أمريكا لا تنعكس إيجابا على العلاقات مع روسيا، وأكد أن موسكو ملتزمة بالمعاهدات التي وقعتها مع واشنطن للحد من الأسلحة الاستراتيجية وتقوم بتنفيذها بحسن نية.
وقال الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ردا على سؤال عن رأي موسكو بعد نشر النص الكامل لمشروع قانون العقوبات الأمريكي؟ إنه “لم يتم تبني القانون بعد. ونحن لا نرد على مشاريع القوانين، بل نراقب عن كثب، وموقفنا معروف. لا يوجد شيء جيد في هذا بالنسبة للعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وحول تضخم أرقام ميزانية الدفاع الأمريكية أكثر مما كانت عليه في السنوات السابقة، ومدى استعداد موسكو لمناقشة هذا الأمر مع واشنطن؟ قال بيسكوف: “قبل زيادة الميزانية هذا العام، كانت ميزانية الولايات المتحدة العسكرية تبلغ أضعافا مضاعفة بالنسبة لميزانيتنا. هذا يدل على عدم المبالغة في تحديد الموقع الذي ينطلق منه التهديد”.

وأعلن الناطق باسم الكرملين، أن الرئيس فلاديمير بوتين قال إن جميع أنظمة الأسلحة الروسية الجديدة تتوافق تماما مع روح ورسالة الوثائق والمعاهدات الدولية ذات الصلة، وروسيا لم تنتهك التزاماتها في هذا المجال، ولا تزال ملتزمة بها.

وعمّا إذا كان الرئيس بوتين سيناقش مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل العقوبات الأمريكية؟ أوضح بيسكوف، أن الرئيس بوتين سيكون في برلين يوم السبت، وسيجري محادثات مع ميركل، وسيدليان بتصريحات للصحافة. أما الموضوعات التي سيناقشانها فهي أوكرانيا وسوريا والعقوبات والقيود التي تواجهها العديد من الدول. وقضايا العلاقات الاقتصادية المتبادلة، والمشاريع التجارية المشتركة، ومنها خط أنابيب الغاز (السيل الشمالي 2) وقضايا أخرى

شاهد أيضاً

الصين : لن نتفاوض مع أمريكا والسكين على رقبتنا ..

|| Midline-news || – الوسط .. قال مسؤول صيني رفيع المستوى إن بلاده لا تستطيع …