أهم الأخبار
الرئيسية / تقارير خاصة / الكونغرس الأمريكي يكتشف أن قطر تدعم الإرهاب .. لماذا الآن ؟.

الكونغرس الأمريكي يكتشف أن قطر تدعم الإرهاب .. لماذا الآن ؟.

|| Midline-news || – الوسط  ..

ترتفع أصوات في الكونغرس الأمريكي مؤخراً لتعلن أنهم اكتشفوا أن قطر ، شبه الجزيرة الصغيرة في الخليج ، دعمت ولا زالت تدعم التنظيمات الإرهابية في المنطقة ، فيما يبدو أنه نتيجة من نتائج تدفق الأموال السعودية التي اغتنمها ترامب في زيارته الأخيرة إلى المملكة  .

السعودية  كانت السباقة في عقد صفقات تجارية وصفقات سلاح تقارب 400 مليار دولار مع أميركا ، مكافأةً  للرئيس دونالد ترامب على زيارته ” التاريخية ” إلى السعودية في أيار الماضي ، وقد جاء الدور على قطر كي تفرغ ما في جيوبها لواشنطن .

صحيفة “عكاظ ” السعودية نقلت عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي ” إد رويس ” قوله خلال ندوة عقدت في العاصمة واشنطن ، إن قطر قامت بتمويل تنظيمات ” القاعدة ” و” داعش ” و” حماس ” و” طالبان ” مستنكراً استضافة قناة ” الجزيرة ” التابعة للسلطات القطرية لقادة هذه المجموعات .

وأضاف رويس ” لا أعرف لماذا تستضيف قناة ” الجزيرة ” قادة هذه المجموعات ؟! ، حينما يكون سلوكك خاطئاً على عدة مسالك فلا بد من تغيير واسع ” ، كاشفاً بأنه سيطرح مشروع قانون في الكونغرس لمعاقبة الدول التي تقدم دعماً مالياً وإعلامياً لفروع في جماعة ” الإخوان ” وجماعات متشددة أخرى مثل ” طالبان ” .

وأوضح المسؤول الأمريكي أن مثل هذه الخطوة ضرورية حيث توجد كيانات مرتبطة بجماعة ” الإخوان ” الإرهابية ، التي تحاول قلب أنظمة الحكم في الشرق الأوسط ، منتقدا استضافة قطر قادةً في حركة ” حماس ” ، معتبرا أنه إذا لم يتغير سلوك الدوحة فإن الكونغرس سينظر في نقل القوات الأمريكية خارج قاعدة ” العديد ” .

وتدعم قطر كغيرها من بعض الدول في المنطقة كالسعودية وتركيا منذ سنوات التنظيمات الارهابية في العديد من الدول العربية ولا سيما في سورية والعراق ، وساهمت بشكل كبير في تمويلها وتسليحها ودعمها والترويج لها إعلامياً عبر القنوات التي تمول بالمال الخليجي ، كما دعمت جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في مصر ، والتي ارتكبت جرائم عديدة بحق الشعب المصري .

وكانت مصر وكل من أنظمة السعودية والإمارات والبحرين أعلنت في الخامس من الشهر الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام القطري ، واتخذت اجراءات سياسية واقتصادية بحقه ، ويرى محللون أن سبب ذلك هو تضارب المصالح والصراع على النفوذ في المنطقة .

إعداد : جهاد يوسف

شاهد أيضاً

موقع information clearing house: بومبيو وبولتون يلوحان براية” القاعدة من وراء كواليس الكيماوي

|| Midline-news || – الوسط .. بقلم رون بول أنفقت الولايات المتحدة مليارات الدولارات لتخريب …